قال الناطق باسم وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، السفير ضيف الله الفايز، الجمعة، إن كافة الأشخاص المتوقع وصولهم على متن الطائرة الأردنية القادمة من ووهان، سيجري وضعهم بالحجر الصحي للاطمئنان عليهم لمدة 14 يوما.

وزارة الخارجية أوضحت عبر توتير، أن الطائرة الأردنية أقلعت من مطار ووهان باتجاه عمّان، مؤكدة أن هنالك تنسيقا مع جميع الجهات المعنية لاتخاذ إجراءات احترازية وضرورية لدى وصول الطائرة، فيما أعلنت الخطوط الجوية الملكية الأردنية، إن الطائرة ستهبط في مطار الملكة علياء، فجر السبت.

وأضاف الفايز لـ"المملكة"، أن الطائرة الأردنية وصلت ظهر الجمعة إلى ووهان لنقل الطلبة الأردنيين وعائلاتهم والبالغ عددهم 55 أردنيا إضافة لـ 11 فلسطينيا وبحرينية و3 عُمانيين ولبناني.

ولفت الفايز إلى أن جزء من مدينة ووهان، حيث الطلبة الأردنيين لم تسجل حالات إصابة بفيروس الكورونا، مشيرا إلى أن السلطات الصينية اتخذت إجراءات ضرورية منعا لانتشار الفيروس.

"الجامعة التي يوجد بها الأردنيون في ووهان كانت تفحص الطلبة باستمرار وعند نقلهم لمطار ووهان سيكون هناك إجراءات إضافة للإجراءات الأردنية التي ستتخذ ومنها وضع القادمين كافة في الحجر الصحي للمدة المطلوبة للتأكد من سلامتهم جميعا"، وفق الفايز.

وكان وزير النقل خالد سيف، قال لـ"المملكة"، إن الطائرة الأردنية التي ستنقل الطلبة الأردنيين  إلى عمّان، وصلت إلى مطار ووهان ظهر الجمعة.

وأضاف في حديثه لـ"المملكة"، أن الطائرة أقلعت عند الساعة 9 مساء الخميس بتوقيت عمان إلى بانكوك، وفور وصولها لبانكوك أخذت الموافقه للطيران إلى مطار ووهان في الصين.

"يوجد على الرحلة، طبيبان من وزارة الصحة مع كامل معداتهم"، بحسب الوزير.

وقالت الخطوط الجوية الملكية الأردنية الجمعة، إن طائرة من طراز بوينغ 787 على متنها طلبة أردنيين متوجهة من مطار ووهان الدولي في الصين إلى عمّان، ستهبط في مطار الملكة علياء، فجر السبت.

وأوضحت الخطوط في بيان، "استجابة لتوجيهات جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين بضرورة إخلاء المواطنين الأردنيين والفلسطينيين والعرب المتواجدين في مدينة ووهان الصينية وإعادتهم إلى الأردن، فقد غادرت مطار ووهان الدولي (بعد ظهر اليوم الجمعة) طائرة الملكية الأردنية من طراز بوينغ 787 متوجهةً إلى عمان مباشرة، حيث تستغرق مدة الرحلة 11 ساعة ونصف".

وأضافت "ستهبط الطائرة في مطار الملكة علياء الدولي حوالي الساعة 2:15 فجر السبت وعلى متنها 71 مسافرا من بينهم الطلبة الأردنيين الدارسين في مدينة (ووهان)، وذلك بعد انتشار فايروس كورونا في الصين ...".

حجر صحي لمدة 14 يوما 

مساعد الأمين العام للرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة، عدنان إسحاق، أكد اتخاذ إجراءات صحية لازمة مع القادمين على متن الطائرة الأردنية اليوم والحجر عليهم في المستشفى لمدة 14 يوما.

"يوجد كادر متخصص سيتعامل مع القادمين وسيكون لهم حرية التواصل"، بحسب إسحاق.

وقال إنه بحال حصول أعراض على الشخص سيجري وضعه بطابق العزل، وبحال عدم وجود أعراض يغادر المستشفى بعد انتهاء فترة الحجر الصحي.

"يوجد نحو 9 أشخاص في العزل في المستشفى ولكنهم لا يعانون من أعراض"، وفق اسحاق.

جلالة الملك عبدالله الثاني، وجه في 25 كانون الثاني/ يناير، بإرسال طائرة لإجلاء المواطنين الأردنيين الموجودين في مدينة ووهان الصينية بأسرع وقت ممكن.

المملكة