أجرى مستشار العقم وأطفال الأنابيب الدكتور أيمن الصمادي عضو مجلس نقابة الأطباء، أول عملية زراعة رحم في الشرق الأوسط لمريضة أردنية على رأس فريق جراحي سويدي ولبناني في أحد مستشفيات بيروت.

وقال الدكتور الصمادي إن المريضة كانت تعاني من عدم وجود رحم لأسباب خلقية، وكانت تبحث عن فرصة للحمل إلا أن عدم وجود الرحم منعها من ذلك، مضيفا أن الرحم الذي تمت زراعته أخذ من والدة المريضة، وهي الطريقة الأسلم لمثل هذه الحالات.

وحسب بيان صحفي من نقابة الأطباء، أوضح الصمادي أن المريضة خضعت لمرحلة علاج حثيثة تحت إشرافه، وهي حاليا تنتظر فترة النقاهة اللآزمة قبل إجراء عملية زرع الأجنة المخزنة أصلا للمريضة والمأخوذة من مبيضها.

وبين أن عدد حالات زراعة الرحم التي أجريت في العالم لغاية الآن لم يتجاوز العشرين، وكانت المريضة الأردنية هي الأولى التي تجرى لها مثل هذه العملية على مستوى المنطقة.

وأعلن الصمادي عن تشكيل فريق أردني بقيادته لإجراء مزيد من هذه العمليات مستقبلا، لمنح الأمل للكثير من السيدات اللواتي يسعين للحمل الطبيعي، وأن هذه العملية المعقدة ستكون المستقبل لمثل هذه الحالات.

يذكر أن الدكتور الصمادي عمل رئيسا لاختصاص العقم في الخدمات الطبية الملكية، ويحمل شهادة الزمالة الأميركية في أمراض النسائية والتوليد وشهادة زمالة الكلية الملكية البريطانية في أمراض النسائية والتوليد.

بترا