قالت وزارة السياحة والآثار، إنها انتهت من مرحلة إعداد دراسات وتصاميم لمركز تل ذيبان، وستطرح خلال الفترة المقبلة عطاء التنفيذ.

المركز، الذي من المتوقّع أن تبلغ مدة العمل به سنة واحدة، مخصص لخدمة زوار ولإبراز نسق طبيعي تتميز به المنطقة، إضافة إلى استخدامه كنوافذ تسويقية للمنتج الحرفي لجمعيات وأبناء المجتمع المحلي، بهدف تعزيز المكانة السياحية لذيبان وربطها بمواقع سياحية وأثرية في محافظة مأدبا. 

وسيكون المركز، الذي هو المشروع الأول الذي تقيمه الوزارة في اللواء، محطة سياحية مهمة للانطلاق في مسار يبدأ من تل ذيبان ويمتد نحو 10 كلم مروراً بإطلالات بانوراميه على محمية الموجب وحمامات قصيب، لينتهي عند مقام الصحابي الجليل أبي ذر الغفاري في منطقة الشقيق.

وتسعى وزارة السياحة والآثار من خلال هذا المركز، إلى إحداث تنمية مستدامة في اللواء، وللتركيز على أنماط سياحة المغامرات والسياحة البيئية والطبيعية وهي أنماط تشهد طلبا متزايدا، ويمكن ممارستها في مسار ذيبان السياحي بما يوفّر تجربة فريدة مع إشراك المجتمع المحلي في تقديم خدمات سياحية على طول المسار.

وتشمل الخدمات التي يشارك فيها أبناء المجتمع المحلي؛ الإيواء والطعام والشراب، بشكل يسهم في توفير فرص عمل مباشرة وغير مباشرة وتحسين مستوى المعيشة في اللواء، فيما تسعى الوزارة للوصول إلى تكامل في الخدمات السياحية في المنطقة، بتوفير خدمات إيواء ومطاعم واستراحات ومواقف حافلات.

الوزارة تعمل على إصدار مواد ترويجية جديدة تشمل مطويات "بروشورات" وخرائط، للتعريف بأهمية موقع تل ذيبان والمواقع الأثرية والسياحية المحيطة، وتركيب شواخص ولوحات إرشادية للدلالة على مواقع سياحية وأثرية في اللواء.

المملكة