أكّد الرئيس الإيراني حسن روحاني، الأربعاء، أن استهداف "اليمنيين" لمنشأتي نفط في السعودية يعد بمثابة "تحذير" للمملكة من إمكانية شن حرب على نطاق أوسع، رداً على العملية العسكرية التي تقودها الرياض في اليمن.

وقال روحاني في تصريحات نُشرت على حساب الحكومة الإيرانية على "تويتر"، "اليمنيون (...) لم يستهدفوا مستشفى أو مدرسة ولا سوقًا في صنعاء. استهدفوا موقعًا صناعيًا (...) ليحذّروكم". 

جماعة الحوثي، المتحالفة مع إيران والتي تسيطر على العاصمة صنعاء، أعلنت مسؤوليتها عن الهجوم الذي وقع السبت وتسبب في وقف أكثر من نصف إنتاج النفط السعودي وتدمير أكبر معمل لتكرير النفط في العالم.

المتحدث باسم التحالف الذي يشن حملة عسكرية في اليمن ضد الحوثيين، العقيد السعودي تركي المالكي، قال إن الأسلحة المستخدمة في الهجوم على منشآت نفطية في السعودية "إيرانية".

وذكرت وكالة الأنباء السعودية، الثلاثاء، أن ولي عهد البلاد الأمير محمد بن سلمان، تلقى اتصالا هاتفيا من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، لمناقشة الهجمات التي تعرضت لها منشآت نفطية مملوكة لشركة أرامكو السعودية.

وأكد الرئيس الفرنسي ضرورة ألا يظهر العالم ضعفا تجاه هذه الهجمات. كما أبدى استعداد بلاده للمشاركة مع الخبراء الدوليين في التحقيق؛ لمعرفة مصدر تلك الهجمات.

أ ف ب