قالت وزيرة التخطيط والتعاون الدولي ماري قعوار، الاثنين، إن الوزارة تقوم حالياً ببناء منصة وقاعدة بيانات لمنظمات المجتمع المدني العاملة على أرض الأردن.

وأضافت قعوار، خلال اجتماع في مؤسسة نهر الأردن، للتعريف بتحالف المنظمات غير الحكومية ومنظمات المجتمع المدني من أجل التعاون بين دول الجنوب في منطقة الشرق الأوسط، أن هذه المنصة تهدف إلى تفعيل الشراكة والتواصل بين الحكومة وهذه المنظمات من ناحية، وزيادة التشبيك بينها لتحقيق الأهداف الوطنية، وضمان عدم التعارض والتضارب والتكرار في عمل هذه المنظمات.

وأكدت أهمية دور مؤسسات المجتمع المدني لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، ومن ثم يستفيد من ثمار هذه الأهداف مواطنون في المناطق كافة وجميع شرائح المجتمع.

وقالت قعوار، إن التشبيك بين المنظمات غير الحكومية ومنظمات المجتمع المدني سيحقق تبادل الخبرات والموارد والمعرفة والمهارات والأفكار الإبداعية، ما يؤسس لتسريع الجهود من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة وفق الإطار الزمني المتفق عليه دولياً 2030.

وأشارت إلى أن الأردن حريص على مواكبة الجهود العالمية عبر تأطير آليات عمل وطنية تعكس الخصائص والتحديات والأولويات الوطنية، فشارك الأردن في كافة المؤتمرات الدولية المعنية بالتنمية المستدامة، وكان ثمرة ذلك إنشاء اللجنة الوطنية العليا للتنمية المستدامة عام 2002 التي ضمت آنذاك 16 مؤسسة وطنية، وفي عام 2017 تم توسعة هذه اللجنة لتضم 41 مؤسسة وطنية، بالإضافة إلى 18 لجنة قطاعية، من بينها لجنة تعنى بالنوع الاجتماعي والمساواة بين الجنسين، ولجنة تعنى بالحريات العامة وحقوق الإنسان تضمنت مشاركة واسعة لمؤسسات المجتمع المدني.

وأوضحت قعوار أن الأردن كان من بين دول العالم التي تبنت أجندة التنمية المستدامة 2030، حيث أطلقت سلسلة مشاورات وطنية بهدف رفع الوعي بهذه الأجندة وأهدافها وغاياتها، وربطها بالأولويات الوطنية ذات الصلة، وكان لمنظمات المجتمع المدني دور محوري في صياغة أولويات هذه المرحلة.

وعرضت منسق تحالف المنظمات غير الحكومية ومنظمات المجتمع المدني للتعاون بين دول الجنوب حسنى أحمد، لأهداف التحالف في إتاحة الفرصة لانضمام مؤسسات المجتمع المدني في الأردن والاستفادة من إمكاناته في بناء القدرات وتبادل الخبرات والمعرفة والمهارات والأفكار الإبداعية.

وشُكّلت تحالف المنظمات غير الحكومية ومنظمات المجتمع المدني خلال اجتماعات أكسبو للتعاون التنموي بين دول الجنوب والتي عقدت في نيويورك عام 2018.

ويعمل هذا التحالف بالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة للتعاون جنوب-جنوب، من أجل بناء قدرات وتمكين المنظمات غير الحكومية والمدنية من خلال تبادل المعرفة، والموارد، والمهارات، والخبرات، والأفكار الإبداعية بهدف زيادة سرعة تحقيق أهدف التنمية المستدامة بحلول العام 2030، من خلال دور هذه المؤسسات في محاربة الفقر عالميا من خلال زيادة التضامن والتعاون والشراكة تحقيقا للهدف السابع عشر من أهداف التنمية المستدامة.

المملكة