قال مجلس إدارة غرفة تجارة عمان إن القطاع التجاري حقق إنجازات كبيرة خلال السنوات الماضية، وأصبح يلعب دورا رئيسا في الاقتصاد الوطني من خلال مساهمته بالناتج المحلي الإجمالي وتوفيره فرص عمل للأردنيين.

وأضاف المجلس في بيان أصدره الجمعة باسم القطاع التجاري والخدمي بمناسبة عيد الاستقلال، أن الاقتصاد الوطني ورغم الصعوبات التي تواجهه إلا أن الناتج المحلي الاجمالي بالأسعار الجارية ارتفع خلال العام الماضي بنسبة 3.7% مسجلا نحو 30 مليار دينار مقارنة مع 29 مليار دينار خلال عام 2017، فيما بلغت نسبة مساهمة قطاع التجارة والخدمات فيه خلال العام الماضي 59.5%.

ولفت إلى ارتفاع الصادرات الوطنية خلال العام الماضي بنسبة 3.6 مسجلة 4.6 مليارات دينار مقارنة مع 4.5 مليارات دينار خلال عام 2017، فيما تراجعت المستوردات العام الماضي بنسبة 1.4%، منخفضة إلى 14 مليار دينار مقارنة مع 14.5 مليار دينار خلال العام 2017.

وقال البيان إن الاستقلال يعني أن نكون جميعا في خندق الأردن وخلف قيادته لمواجهة الضغوط التي يتعرض لها ودفاعا عن مواقفه الثابتة والراسخة المدافعة عن مدينة القدس المحتلة العاصمة الأبدية للدولة الفلسطينية ومقدساتها الإسلامية والمسيحية.

وأكد المجلس في بيانه، أن الأردن يحتاج اليوم إلى رص الصفوف والعمل كفريق واحد لوضع برنامج وطني شامل للاقتصاد الأردني بالشراكة مع مختلف فعاليات القطاع الخاص لوضع "خريطة طريق" واضحة المعالم لمعالجة العقبات التي تواجه بيئة الأعمال والاستثمار في الأردن وبما يجعلها قادرة على استقطاب وتوسيع الاستثمارات الأجنبية وتشجيع المستثمرين المحليين وتحويل التحديات إلى فرص.

المملكة