قال رئيس غرفتي صناعة الأردن وعمّان فتحي الجغبير، الاثنين، إن زيارة جلالة الملك عبدالله الثاني إلى العراق "تعطي دفعة قوية لعلاقات البلدين بمختلف المجالات الاقتصادية".

وأضاف في بيان صحافي أن زيارة الملك تعتبر دفعة قوية باتجاه تنفيذ المشاريع المتفق عليها بين البلدين، وستعزز التكامل الاقتصادي، فضلاً عن تتويج العلاقة السياسية المتميزة بين البلدين.

وقال، إن الزيارة "ستحسم ملفات كثيرة عالقة بين الجانبين"، مشيراً إلى حالة التفاؤل الكبير التي سادت القطاعات الإنتاجية في الأردن فور الإعلان عن زيارة الملك إلى العراق.

وأضاف الجغبير أن العراق سوق رئيسية بالنسبة للصادرات الأردنية، وأن الانقطاع الذي سببته الاضطرابات الأمنيّة في العراق خلال السنوات الأخيرة، أدى إلى "محدودية" الصادرات الأردنية، الأمر الذي تسبب بإغلاق مصانع أردنية مصدّرة للعراق.

وأعرب عن تفاؤله بمستقبل العلاقات الاقتصاديّة الأردنية- العراقية، ولاسيما بعد الاتفاق على إنشاء مدينة صناعيّة حرة عند معبر طريبيل، وتنفيذ مشروع مد أنبوب للنفط من البصرة العراقيّة إلى ميناء العقبة.

وأشار إلى تفعيل قرار مجلس الوزراء العراقي لعام 2017، بإعفاء عدد من السلع الأردنيّة من الجمارك وذلك اعتباراً من فبراير المقبل، والاتفاق على الربط الكهربائيّ الأردنيّ العراقيّ من خلال شبكة الربط ،ومعاملة المقاول الأردنيّ معاملة المقاول العراقيّ في العراق.

بترا