أنهى الغطاس الأردني عدنان النصرات مساء الجمعة غطسة مدتها 48 ساعة في العقبة، إذ يسعى النصرات لتنفيذ عدة غطسات وصولا إلى 144 ساعة غوص متواصلة يكسر فيها الرقم القياسي الحالي البالغ 142 ساعة.

المرحلة الثالثة من الغطس التي بدأها النصرات مساء الأربعاء في المتنزه البحري الواقع على الشاطئ الجنوبي في العقبة تعد من المراحل الصعبة والاقرب الى هدف كسر الرقم القياسي العالمي المسجل في موسوعة غينيس لغطاس تركي.

وحسب ما نقل مراسل موقع المملكة الإلكتروني، كان هناك فكرة ان يمدد الغطاس الفترة الى 72 ساعة ولكن تم العدول عنها بسبب بدلة الغوص التي تضغط على رقبته بشكل مزعج.

وبهذا الطموح ينوي النصرات ان يصبح اول شخص في العالم يمكث تحت الماء ستة ايام متواصلة في اعماق خليج العقبة، في خطوة تهدف إلى الترويج لرياضة الغوص ووضع العقبة على خارطة السياحة العالمية وتسليط الضوء عليها لتصبح وجهة للغواصيين العالميين.

النصرات قال لمراسلي المملكة بعد انهاء الغطسة، وكان واضحا عليه الارهاق والانتفاخ في الشفتين، أن برودة الماء واحدة من اكبر التحديات التي واجهته. 

وأضاف انه سينفذ الغطسة النهائية لمدة 6 ايام متواصلة تحت الماء في أوكتوبر اذا جرت الامور كما هو مخطط لها.

وكان فريق فضاء العقبة الداخلي قد أجل مؤخراً تنفيذ الغطسة والتي كان من المقرر ان يحدث الشهر الماضي بسبب عطل فني ظهر ببدلة الغوص في اللحظات الاخيرة من دخوله تحت الماء.

وتم فحص واختبار البدلة التي يرتديها الغطاس في المهمة الحالية للتأكد من تحملها ظروف الغطس والحياة البحرية في العقبة، بحسب المنظمين، الذين أضافوا ان تم احضاره بدلة الغطس الحالية من بريطانيا.

الغطاس عدنان النصرات قال قبل بدء الغطسة انه واثق من تحقيق حلمه بالمكوث تحت الماء لمدة 144 ساعة كأطول غطسة في تاريخ البشرية، مؤكداً انه يخضع لبرامج تدريبية مكثفة تحت الماء وخارجها.

وأضاف ان تحقيق الحلم بكسر الرقم المسجل سابقا باسم احدى الغطاسين التركيين لمدة " 142" ساعة اصبح قريب وعلى بعد اشهر قليلة وهو انجاز تاريخي اردني يسجل من العقبة، وهو أمر يروج الأردن سياحيا.

صاحب ومتبني فكرة الغطس يوسف هلالات قال ان جميع الترتيبات الفنية الخاصة بتنفيذ المرحلة الثالثة من غطسة 48 ساعة "استكملت وفق اسس علمية وفنية خاصة بمشاركة سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة وبعض الفرق الخاصة كالفريق الطبي والتدريب والتغذية".

واشار هلالات ان فريق فضاء العقبة الداخلي نفذ حملة ترويج للمرحلة الثالثة من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، مشيراً إلى ان لحظة دخول وخروج الغطاس النصرات وحياته تحت الماء ستكون ضمن بث مباشرعبر مواقع التواصل الاجتماعي.

مفوض التنمية الاقتصادية والاستثمار في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة شرحبيل ماضي قال ان السلطة تنظر لهذا الحدث باهتمام بالغ لما له من دور ايجابي في ترويج مدينة العقبة الساحلية وخاصة رياضة الغوص.

وأضاف ان رياضة وسياحة الغوص تستقطب آلاف الزوار الباحثين عن المتعة والاستجمام والابحاث العلمية بالبيئة البحرية والطب، حيث يمارس العديد من الهواة العالميين رياضة الغوص داخل خليج العقبة لما يحتويه من أسماك وشعاب مرجانية تعد الاجمل بالعالم.

والدة الغطاس قالت لموقع المملكة الالكتروني قبيل انهاء الغطسة: "المهمة صعبة جدا، لم أنم عندما بدأ الغطس، بقيت أدعو الله، إن شاء الله  يوفقه ويرعاه وما يخيب ظنه".