علقت شركة "غوغل" التابعة لألفابت بعض المعاملات مع شركة "هواوي" الصينية التي تتطلب نقل أجهزة وبرامج وخدمات فنية باستثناء تلك المتاحة بشكل علني من خلال ترخيص مفتوح المصدر، وذلك حسبما قال مصدر مطلع على الأمر لرويترز الأحد؛ مما يمثل ضربة لشركة التكنولوجيا الصينية التي سعت الحكومة الأميركية لحظر التعامل معها في جميع أنحاء العالم.

وقال متحدث باسم "غوغل" إنه سيكون باستطاعة أصحاب هواتف "هواوي" الحاليين استخدام وتنزيل تحديثات للتطبيقات التي تقدمها غوغل.

وأضاف المتحدث: "إننا نلتزم بالأمر ونراجع التداعيات".

وقال المتحدث: "بالنسبة لمستخدمي خدماتنا، سيظل غوغل بلاي والحماية الأمنية التي يوفرها غوغل بلاي بروتكت يعملان على أجهزة هواوي الحالية".

وأضافت إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب الخميس "هواوي تكنولوجيز" إلى قائمة الشركات المحظور التعامل معها، وفرضت قيودا على الفور تجعل من الصعب جدا بالنسبة للشركة القيام بأعمال تجارية مع نظيراتها الأميركية.

وقالت وزارة التجارة الأميركية الجمعة إنها تدرس تقليص العقوبات على هواوي "لمنع تعطيل عمليات الشبكة الحالية ومعداتها". ولم يتضح على الفور يوم الأحد ما إذا كانت إمكانية وصول هواوي إلى برامج الهاتف المحمول قد تأثرت.

ولم يتسن الوصول إلى هواوي على الفور للحصول على تعليق.

كما لم يصدر تعليق على الفور من ممثلي وزارة التجارة الأميركية.

وستستمر هواوي في الوصول إلى نسخة نظام تشغيل "أندرويد" المتاحة مجانا وذلك من خلال ترخيص مفتوح المصدر لأي شخص يرغب في استخدامها. وتقول غوغل، إنه يوجد قرابة 2.5 مليار مستخدم نشط لأجهزة أندرويد في أنحاء العالم.

وقالت هواوي إنها قضت السنوات القليلة الماضية تجهز لخطة طارئة من خلال تطوير التكنولوجيا الخاصة بها في حالة تم منعها من استخدام أندرويد. وقالت الشركة، إن بعضا من هذه التكنولوجيا مستخدمة بالفعل في منتوجات بيعت في الصين.

وقف تسليم شحنات ألمانية 

صحيفة "نيكي آسيان ريفيو" أفادت الاثنين أن شركة "إنفنيون" الألمانية لصناعة الرقائق علقت الشحنات إلى "هواوي تكنولوجيز" في مؤشر على أن حملة واشنطن على شركة التكنولوجيا الصينية بدأت تعرقل الإمدادات خارج الولايات المتحدة.

ولم يصدر تعليق من إنفنيون حتى الآن.

وقالت نيكي مستندة إلى مصدرين مطلعين إن قرار إنفنيون وقف تسليم الشحنات جاء بعد أن أدرجت إدارة ترامب شركة هواوي على القائمة السوداء للتجارة رسميا يوم الخميس لتفرض قيودا فورية تزيد بدرجة كبيرة صعوبة تعامل شركة معدات الاتصالات مع الشركات الأميركية.

وتابعت نيكي أن إنفنيون ستعقد اجتماعات هذا الأسبوع لمناقشة الوضع وإجراء تقييم، مضيفة أنه لم يتضح بعد ما إذا كانت الشركة الألمانية ستستأنف العمل مع هواوي بعد استيضاح الجوانب القانونية.

وقالت الصحيفة، إن مبيعات إنفنيون السنوية لهواوي تصل إلى 100مليون دولار أو أقل.

وبشكل منفصل، علقت غوغل أي عمل مع هواوي ينطوي على نقل للعتاد أو البرمجيات أو الخدمات الفنية، عدا تلك المتاحة للعموم عبر ترخيص مصادر مفتوحة.

رويترز