أوصى التقرير الأولي لنقابة المهندسين الأردنيين حول البناء المنهار في منطقة الغويرية في محافظة الزرقاء بضرورة العمل على نشر الوعي بين المواطنين بعدم اجراء أو تعديل أو بناء أو هدم لأي جزء من أبنيتهم إلا من خلال مكاتب هندسية ومقاولين مختصين.

"المالك كان يقوم بأعمال صيانة واحداث تغييرات في الطابق الأرضي، حيث قام بإزالة بعض القواطع الداخلية وهدم الجدران الخارجية للبناء ... نتيجة هذه التعديلات والتي تمت بدون استشارات هندسية وتنفيذ حسب الأصول وكون البناء قديم تسببت باضعافه وأدت الى انهياره".

وأدى الانهيار لوفاة 5 أشخاص واصابة 10 آخرين،وفق تقرير للدفاع المدني.

التقرير دعا إلى الطلب من محافظ الزرقاء استدعاء المقاول أو العمال المشاركين في أعمال البناء التي أدت إلى الانهيار للوقوف على الأسباب، كما دعا لعدم السماح لقاطني البنايات التي تم اخلاؤها والبنايات المجاورة بالعودة إليها إلا بعد تقييمها والتأكد من سلامتها.

ونوه التقرير إلى ضرورة اغلاق جميع الشوارع المؤدية إلى منطقة الانهيار بشكل تام، واخلاء شوارع المنطقة من الأهالي والمواطنين لتسهيل إزالة أنقاض المبنى المنهار.

ودعا التقرير إلى إخلاء المباني الثلاثة المجاورة المحيطة بالمبنى المنهار من الخلف والجانبية، وضرورة قطع التيار الكهربائي وخطوط المياه والصرف الصحي عنهم.

كما أوصى بمخاطبة مرصد الزلازل الأردني لمعرفة اذا ما حصل أي ارتداد زلزالي في ذلك اليوم، وتحديد درجة قوة ووقت الزلزال.

المملكة