قرر البنك المركزي الجمعة، السماح للبنوك السبت بتقديم خدمات الإيداع والسحب للقطاع التجاري من الساعة 10 صباحًا وحتى 12 ظهرًا من خلال الفروع التى يحددها البنك، كما أعلن المركزي إعادة فتح البنوك أمام المواطنين بدء من الأحد.

كما أعلن المركزي عن السماح بفتح شركات الصرافة اعتبارا من الأحد  لتقديم خدمة الحوالات.

وقال محافظ البنك المركزي زياد فريز في تصريح لـ"المملكة" إنه "تقرر فتح البنوك أمام المواطنين اعتبارا من الاحد."

"يسمح لكل بنك بفتح فرع واحد فقط بكل محافظة وفرعين بالعاصمة عمان." وفق فريز

وفي حديثه عن التجمعات في البنوك بين فريز أن "الأهمية الان هي سلامة المواطن وصحته من خلال الابتعاد  عن التجمعات" مضيفا أنه جرى الطلب من البنوك  اتخاذ اجراءات احترازية تحافظ على سلامة المواطنين والموظفين.

ولم يذكر فريز مزيدا من التفاصيل.

وكان البنك المركزي أعلن الجمعة 20 آذار الماضي عن تعطيل أعمال البنوك، واعتبارها في عطلة رسمية وفقا لقرار حظر التجول، والالتزام بتنفيذ جميع القرارات الصادرة بهذا الشأن.

الحكومة أعلنت الجمعة 20 آذار أمر الدفاع "رقم 2" الصادر عن رئيس الوزراء، يقضي بفرض حظر للتجول في جميع مناطق المملكة.

الصرافة

كما أعلن المركزي عن السماح بفتح شركات الصرافة اعتبارا من الأحد المقبل لتقديم خدمة الحوالات، اضافة لتوفير خدمة التوصيل المنزلي للشركات.

واضاف البنك في بيان صحفي"حرصًا على استدامة توافر خدمة الحوالات المالية الصادرة والواردة للعملاء الراغبين بها من مواطنين ومقيمين على أراضي المملكة الأردنية الهاشمية وخاصة ابناءنا الطلبة في الخارج والطلبة غير الأردنيين المقيمين في المملكة والذين يتعاملون مع القطاع الصيرفي وبما ينسجم مع الاجراءات الاحترازية التي تم تبنيها بهدف احتواء والحد من انتشار فيروس كورونا المستجد ، فقد قرر البنك المركزي الأردني السماح لشركات الصرافة المرخصة بدءاً من يوم الأحد الموافق 29/3/2020 باستقبال العملاء الراغبين بارسال واستقبال الحوالات المالية الصادرة والواردة من خلال زيارة مواقع شركات الصرافة المرخصة".

ولفت البنك إلى أنه يسمح لكل شركة صرافة بفتح فرع من فروعها في كل محافظة اضافة الى مركزها الرئيسي.

كما يسمح لشركات الصرافة المرخصة غير المتفرعة خارج موقع محافظة مركزها الرئيسي فتح فرعين من فروعها المرخصة اضافة الى مركزها الرئيسي.

كما يمكن لشركات الصرافة المرخصة بموجب هذا القرار بتقديم خدمة الحوالات المالية الصادرة والواردة "Door to Door" -والتي تسمح لشركات الصرافة المرخصة بتقديم الخدمة من خلال الوصول للعملاء في منازلهم- وخاصة كبار السن وذلك بشكل استثنائي خلال هذه الفترة بهدف التسهيل على المواطنين في هذه الظروف الاستثنائية الصعبة.

"الخدمات أعلاه ستكون متاحة ما بين الساعة 11 صباحاً ولغاية 4 مساءً ووفقاً للتوجيهات الحكومية بهذا الشأن" وفق المركزي

وأكد المركزي أن الأولوية هي "لسلامة المواطن وصحته من خلال الابتعاد عن التجمعات، حيث تم الطلب من شركات الصرافة المرخصة تلبية عدد من الشروط والمتطلبات يأتي في مقدمتها اتخاذ اجراءات احترازية تحافظ على سلامة المواطنين والموظفين."

المملكة