قال مساعد الأمين العام للرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة، عدنان إسحاق، إن الفحص للكشف عن الإصابة بفيروس كورونا المستجد سيجري الأسبوع المقبل، عن طريق وسائط زراعة الفيروس (كيتات) عند وصولها إلى الأردن من الصين.

"الفحص يجري مع الحالات التي يظهر عليها أعراض الإصابة بالفيروس فقط"، وفق إسحاق الذي تحدث لـ "المملكة".

وأضاف أنه في حال عدم ظهور أعراض إصابة فلا يجري فحص الشخص عن طريق الوسائط، وبحال ثبتت الإصابة يبقى الشخص في المستشفى لتلقي العلاج.

وبين إسحاق أن"الكيتات وسائط لزراعة الفيروس يجري من خلالها أخذ مسحة عن طريق الأنف أو البلعوم وبعد 5 ساعات تظهر النتيجة".

"سيجري الحجر الصحي على القادمين لحين إجراء فحص الكشف عن فيروس الكورونا المستجد ومن تثيت عدم إصابته سيجري إنهاء الحجر الصحي الخاص به"وفق إسحاق الذي قال إنه لا يسمح بزيارة الموجودين في المستشفى خلال فترة الحجر الصحي حفاظا على سلامة الزائرين.

السلطات الصينية أعلنت، السبت، أنّ عدد الوفيات المؤكّدة بفيروس كورونا المستجدّ ارتفع إلى 259 حالة في الصين، في حين ناهز عدد المصابين بالفيروس التنفّسي المميت 12 ألف شخص.

الحكومة، اتخذت إجراءات منها تجهيز مستشفى خاص بفيروس كورونا، وذلك للتعامل مع الاشتباه في حالات مصابة بالفيروس، بالإضافة إلى تدريب فرق لكيفية التعامل مع المصابين.

ويعتقد أن الفيروس الجديد ظهر في سوق بمدينة ووهان تباع فيه حيوانات برّية، وانتشر في ظلّ موسم عطلة رأس الصينية التي يسافر خلالها ملايين الصينيين داخلياً وإلى الخارج.

واتّخذت الصين إجراءات مشددة لمنع انتشار الفيروس، شملت فرض حجر صحي على أكثر من 50 مليون شخص في مدينة ووهان ومحاصرة مقاطعة هوبي.

وعززت دول العالم قيود السفر على الواصلين من الصين، الجمعة.

وخارج الصين، أصبح عدد الدول التي وصل الوباء إليها أكثر من 20 دولة.

المملكة