أعلن الاتحاد الاسباني لكرة القدم الاحد أن الدولي السابق فرناندو هييرو لن يستمر في منصبه مدربا للمنتخب، بعد أيام من خروجه من الدور ثمن النهائي لكأس العالم 2018 في روسيا.

وكلف الاتحاد الاسباني هييرو بقيادة المنتخب عشية انطلاق المونديال، وذلك بعد أن أقال المدرب جولن لوبيتيغي لاتفاقه مع ريال مدريد على الإشراف على فريقه عقب انتهاء البطولة.

وكان هييرو يتولى منصب المدير الرياضي قبل المونديال، ثم اسندت إليه مهمة الإدارة الفنية في النهائيات، فخاض المنتخب تحت إشرافه إربع مباريات مثيرة وانتهى مشواره في ثمن النهائي، إثر خروجه بركلات الترجيح أمام روسيا 3-4 بعد تعادلهما في الوقتين الأصلي والإضافي 1-1.

وأوضح الاتحاد الاسباني "بعد أن سافرنا كيلومترات كثيرة معا، فإن الاتحاد الإسباني لكرة القدم وفرناندو هييرو يضعان حدا لعلاقتهما".

ورفض هييرو العودة الى منصبه السابق كمدير رياضي في الاتحاد الاسباني، مؤكدا انه "سيخوض تحديا احترافيا جديدا" بحسب الاتحاد الاسباني.

وشكر الاتحاد الاسباني هييرو "على التزامه وشعوره بالمسؤولية عندما تولى قيادة المنتخب الوطني في ظروف غير عادية".

ولم يعط الاتحاد الاسباني اي اشارات حول المدرب الجديد للمنتخب، لكن تقارير صحافية ذكرت اسماء كثيرة منها لويس انريكي مدرب برشلونة السابق، واخيرا روبرتو مارتينيز مدرب منتخب بلجيكا الذي اقصى البرازيل وبلغ نصف نهائي مونديال روسيا لمواجهة فرنسا.

وكانت اسبانيا، المتوجة مع قلب الدفاع هييرو بطلة للعالم عام 2010، بدأت مشوارها بتعادل مثير مع البرتغال 3-3، ثم حققت فوزا صعبا على ايران 1-صفر، قبل ان تتعادل مع المغرب 2-2.  

وجاء اعلان ريال مدريد تعاقده مع لوبيتيغي خلفا للفرنسي زين الدين زيدان مفاجئا، خاصة وان مدرب المنتخب كان مدد في ايار/مايو عقده مع الاتحاد الاسباني حتى 2020.

وقال رئيس الاتحاد الإسباني لويس روبياليس لدى اعلان قرار اقالة لوبيتيغي قبيل انطلاق المونديال "وجدنا أنفسنا مضطرين للتخلي عن المدرب"، مضيفا "المنتخب الوطني ينتمي لجميع الإسبان (...) هذا قرار كان علينا اتخاذه".

أ ف ب