حقق أتلتيكو مدريد فوزاً صعباً لكنه مهم جدا على مضيفه رايو فايكانو 1-0 في "ديربي" العاصمة الصغير على ملعب فايكاس، واستعاد المركز الثاني مؤقتا السبت ضمن المرحلة الرابعة والعشرين من الدوري الإسباني لكرة القدم.

وسجل الفرنسي أنطوان غريزمان الهدف بتسديدة أكروباتية ارتطمت بمدافع وخدعت الحارس المقدوني ستولي ديميتريفسكي (74)، مسجلا هدفه الثاني عشر في الليغا والتاسع في آخر 11 مباراة في مختلف المسابقات.

ورفع اتلتيكو رصيده إلى 47 نقطة، وتقدم بفارق نقطتين على جاره ريال مدريد الذي يستضيف غداً جيرونا، فيما وقف رصيد رايو فايكانو عند 23 نقطة في المركز الثامن عشر الذي يكون صاحبه في نهاية الموسم أول الهابطين إلى الدرجة الثانية.

وكان أتلتيكو بأمس الحاجة إلى الفوز لاستعادة الثقة بعد خسارتين متتاليتين أمام ريال بيتيس (0-1) وريال (1-3) قبل مواجهة يوفنتوس الإيطالي الأربعاء المقبل في ذهاب ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا على ملعبه واندا متروبوليتانو.

وساعد الفوز الرابع في آخر خمس مباريات بين الفريقين في الدوري أتلتيكو في استعادة المركز الثاني ولو لـ 24 ساعة، فيما يعود آخر فوز لرايو فايكانو إلى 10 فبراير 2013 وكان على ملعبه.

وكان رايو فايكانو الطرف الأفضل في اللقاء وهدد أكثر من مرة مرمى ضيفه الذي سنحت له فرصة واحدة في الدقيقة الثانية إثر عرضية من الفرنسي غريزمان ومتابعة رأسية لساوول نيغيز في أحضان الحارس ديميتريفسكي.

وارتكب الفارو موراتا القادم من تشلسي الإنجليزي على سبيل الإعارة والذي لعب في مركز رأس الحربة بدلا من دييغو كوستا، أخطاء كثيرة ووقع في مصيدة التسلل عدة مرات، ولم تكن له إلا محاولة واحدة في بداية الشوط الأول من تمريرة عرضية لغريزمان تابعها برأسه بين يدي الحارس.

وكانت الفرصة الحقيقة الأولى في اللقاء لرايو عندما جنح قائده أدريان إمباربا في الجهة اليمنى وسدد كرة زاحفة ارتمى عليها حارس اتلتيكو السلوفيني يان أوبلاك وأزال خطرها (25).

وسدد اللاعب نفسه كرة قوية إثر تمريرة متقنة من راوول دي توماس تصدى لها أوبلاك وحولها إلى ركنية (34)، ومرر البرازيلي فيليبي لويس عرضية خطرة أمام المرمى مرت من الجميع إلى خارج الملعب (37).

وبعد مرور ربع ساعة من زمن الشوط الثاني، دفع المدرب الأرجنتيني لأتلتيكو دييغو سيميوني بكوستا بدلا من فيتولو، والفرنسي توماس ليمار بدلا من الأرجنتيني أنخل كوريا مع الإبقاء على موراتا، لكن السيطرة والتهديد بقيا لرايو فايكانو.

وكسر راوول دي توماس مصيدة التسلل من كرة بينية أرسلها اليخاندرو غالفيز، وتدخل أوبلاك وحول تسديدته إلى ركنية (68).

وعلى عكس المجريات نجح أتلتيكو بخيرة لاعبيه في التسجيل بعد تمريرة خلفية من موراتا إلى غريزمان الذي تابع الكرة بطريقة أكروباتية استقرت في أسفل الزاوية اليمنى، واحتاج الهدف إلى الفيديو للتأكد من عدم وجود موراتا في موقف تسلل (74).

وانفرد موراتا بالحارس ديميتريفسكي الذي نجح في خطف الكرة من على قدمه وحرمه من إضافة هدف ثان للضيوف (83)، وحرم أوبلاك المدافع السنغالي عبد اللاي با الذي تابع برأسه كرة من خوسيه بوزو، من ادراك التعادل (90+1).

وتغلب ريال سوسييداد على ضيفه ليغانيس بثلاثية نظيفة سجلها ميكل اويارثابال (50 و59) والبرازيلي ويليان جوزيه (75)، وانتقل إلى المركز السابع برصيد 34 نقطة مقابل 29 للخاسر.

واكتسح ليفانتي مضيفه سلتا فيغو 4-1، متقدما إلى المركز الحادي عشر مؤقتا برصيد 30 نقطة.

وسجل خوسيه لويس موراليس (20 و62) وكوكي (40) وبورخا مايورال (89) أهداف ليفانتي، وبرايس منديز (88 من ركلة جزاء) هدف سلتا فيغو الذي خسر جهود المعار حديثا من ريال بيتيس، الجزائري رياض بودبوز بالبطاقة الحمراء في أول مباراة (49) ووقف رصيده عند 24 نقطة في المركز السادس عشر.

ويلعب لاحقا اليوم برشلونة المتصدر وحامل اللقب مع بلد الوليد.

ويلتقي الأحد فالنسيا مع اسبانيول، وفياريال مع أشبيلية، وريال بيتيس مع ديبورتيفو ألافيس، وتختتم المرحلة الإثنين بلقاء هويسكا مع اتلتيكو بلباو.

أ ف ب