أعلن نادي أرسنال الإنجليزي لكرة القدم الخميس، أن نتائج الفحوص التي خضع لها مدربه الإسباني ميكل أرتيتا للكشف عن إصابته بفيروس كورونا المستجد جاءت إيجابية، ما تسبب في تأجيل مباراته مع مضيفه برايتون التي كانت مقررة السبت.

وقال النادي اللندني في بيان له "تم إغلاق مركزنا التدريبي في لندن بعدما تلقى مدربنا ميكل أرتيتا هذا المساء نتيجة إيجابية للفحوص التي خضع لها للكشف عن الفيروس".

وأضاف أرسنال إنه "من الواضح أننا لن نتمكن من لعب بعض المباريات في المواعيد المقررة لها حاليا".

وعلق أرتيتا في بيان لأرسنال على موقعه الإلكتروني "هذا مخيّب للآمال حقا لكنني أجريت الاختبار بعد شعوري بالضعف"، مضيفا "سأعود إلى العمل بمجرد السماح لي بذلك".

وأعلن أرسنال الأخبار الصادمة بعد دقائق فقط من إعلان الدوري الإنجليزي الممتاز أن جميع المباريات ستستمر في نهاية هذا الأسبوع على الرغم من انتشار الفيروس العالمي.

وتابع النادي اللندني "إن أفراد النادي الذين كانوا على اتصال قريب مع ميكل سيعزلون أنفسهم الآن طبقا للتوجيهات الصحية للحكومة"، مضيفا "نتوقع أن يكون هناك عدد كبير من الأشخاص، بما في ذلك الفريق الأول بالكامل والجهاز الفني".

وأشار البيان إلى أن أرسنال يحاول الآن تتبع أي أشخاص آخرين كانوا ربما على اتصال بأرتيتا.

وأضاف المدير الإداري فينا فينكاتيشام أن "صحة شعبنا وجماهيرنا هي أولويتنا وهذا هو تركيزنا الآن".

وتابع "أفكارنا مع ميكل الذي أصيب بخيبة أمل ولكنه في حالة معنوية جيدة. نحن في حوار نشط مع جميع الأشخاص المعنيين لإدارة هذا الوضع بشكل مناسب، ونتطلع إلى العودة إلى التدريب واللعب بمجرد أن تسمح لنا المشورة الطبية بذلك".

وباتت مباراة أرسنال وبرايتون الثانية في الدوري الإنجليزي  تتأثر بانتشار الفيروس، الذي دفع إلى إرجاء العديد من الأحداث الرياضية حول العالم أو إقامة المنافسات من دون جمهور، بعد الأولى بين أرسنال ومانشستر سيتي التي كانت مقررة الأربعاء، وتأجلت بعدما أعلن النادي اللندني وضع عدد من لاعبيه في الحجر الصحي المنزلي على خلفية احتكاكهم مع مالك نادي أولمبياكوس اليوناني الذي أعلن الثلاثاء إصابته بفيروس كورونا المستجد.

فوضى في روزنامة الأحداث الرياضية

انعكست الفوضى التي يسببها تفشي فيروس كورونا المستجد حول العالم على الأحداث الرياضية في العالم، وبات يطال منافسات مختلفة في دول حول العالم، من آسيا الى أوروبا والولايات المتحدة وأميركا الجنوبية.

في ما يلي أبرز الأحداث الرياضية التي ألغيت، تأجلت، أو باتت إقامتها مهددة بسبب الفيروس الذي أودى حتى صباح الأربعاء 11 آذار/مارس بحياة 4280 شخصا في أنحاء العالم، بحسب حصيلة جمعتها وكالة فرانس برس استنادا الى أرقام رسمية.

أولمبياد طوكيو 2020 

أكد رئيس اللجنة الأولمبية الدولية الألماني توماس باخ، أنه لم يتم التطرق إلى "إلغاء أو تأجيل" دورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020 المقررة بين 24 تموز/يوليو والتاسع من آب/أغسطس.

اعتبرت وزيرة الألعاب الأولمبية اليابانية سايكو هاشيموتو، أن إلغاء الدورة أو إرجاءها هو أمر "لا يمكن تصوّره" من وجهة نظر الرياضيين.

وأقرت في 11 آذار/مارس، بأن "اللجنة الأولمبية الدولية هي التي ستتخذ القرار النهائي بشأن الألعاب... نعتقد انه من المهم ان تقدم الحكومة (اليابانية) المعلومات الصحيحة، لتتخذ اللجنة الأولمبية القرار المناسب".

كرة القدم

أعلن نادي يوفنتوس الإيطالي ليل 11 آذار/مارس، إصابة مدافعه دانييلي روغاني بفيروس كورونا المستجد، ليصبح أول لاعب في الدرجة الأولى تثبت إصابته في البلاد التي تعد الأكثر تأثرا بالفيروس في أوروبا.

وكشف يوفنتوس أن لاعبه البالغ 25 عاما، لا يعاني "حاليا من أي أعراض"، لكن النادي "يقوم حاليا بجميع عمليات العزل المطلوبة بحسب القوانين، من ضمنها ما يتعلق بالاشخاص الذين كانوا على احتكاك معه".

أعلن رئيس الاتحاد الفرنسي لكرة القدم نويل لو غريت الخميس 12 آذار/مارس تعليق كافة أنشطته ومسابقاته.

أعلنت رابطة الدوري الإسباني تعليق المنافسات لمرحلتين على الأقل، بعد وضع لاعبي ريال مدريد في الحجر الصحي إثر اكتشاف إصابة أحد لاعبي فريق كرة السلة في النادي الملكي بفيروس كورونا المستجد.

انعكس الفيروس على مسابقة دوري أبطال أوروبا، وأبعد المشجعين عن مباريات عدة أبرزها باريس سان جرمان الفرنسي وضيفه دورتموند الألماني في إياب الدور ثمن النهائي في 11 آذار/مارس، وبرشلونة الإسباني وضيفه نابولي الإيطالي، وبايرن ميونيخ وضيفه تشلسي الإنجليزي. كما أرجئت مباراتا مانشستر سيتي الإنكليزي وريال، ويوفنتوس وليون الفرنسي.

أرجئت مباراتان في مسابقة الدوري الأوروبي مقررتين في 12 آذار/مارس، بين إشبيلية الإسباني وضيفه روما الإيطالي، وخيتافي الإسباني ومضيفه إنتر الإيطالي، بسبب قيود السفر بين البلدين. 

كما ستقام مباريات عدة في المسابقة من دون جمهور.

أعلن نادي بازل السويسري، أنه لن يتمكن من خوض مباراة إياب الدور ثمن النهائي لمسابقة "يوروبا ليغ" في 19 آذار/مارس، ضد أينتراخت فرانكفورت الألماني في مدينته بقرار من الشرطة المحلية.

باتت مباراة أرسنال ومانشستر سيتي التي كانت مقررة في 11 آذار/مارس، أول لقاء في الدوري الإنجليزي الممتاز يتأثر بالفيروس، بعد إرجائها بسبب عزل لاعبين في أرسنال لاحتكاكهم مع رئيس نادي أولمبياكوس اليوناني فانغيليس ماريناكيس الذي أكد إصابته بـ"الفيروس".

أعلنت رابطة الدوري الفرنسي إقامة كل مباريات دوريي الدرجتين الأولى والثانية من دون جمهور حتى 15 نيسان/أبريل المقبل. كما أرجئت المباراة النهائية لكأس الرابطة بين باريس سان جرمان وليون حتى أيار/مايو.

وصلت عدوى المباريات خلف أبواب موصدة إلى الدوري الألماني، حيث ستقام كل مباريات المرحلة السادسة والعشرين دون جمهور.

كما سجلت في ألمانيا أول حالة إصابة للاعب بالفيروس، وذلك لمدافع نادي هانوفر من الدرجة الثانية تيمو هوبيرس.

أرجأ الاتحاد الإسباني نهائي مسابقة كأس الملك بين ريال سوسييداد وأتلتيك بلباو الذي كان مقررا في 18 نيسان/أبريل.

قررت رابطة الدوري الياباني إرجاء كل المباريات بما يشمل مسابقة الكأس، حتى 15 آذار/مارس، في حين أرجئ الدوري الصيني الذي كان من المقرر أن ينطلق في 22 شباط/فبراير الماضي، بالاضافة "الى جميع المنافسات الرياضية من مختلف الانواع وعلى جميع الأصعدة".

أرجئ دوري الدرجتين الأولى والثانية في سويسرا حتى 23 آذار/مارس.

أعلنت الأرجنتين تعليق النشاط الرياضي المقرر في آذار/مارس.

أرجأ الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) التصفيات الآسيوية المزدوجة المؤهلة الى مونديال قطر 2022 وكأس آسيا 2023، والتي كانت مقررة في آذار/مارس وحزيران/يونيو، الى مواعيد تحدد لاحقا.

كما أعلن الفيفا تأجيل الجولتين الأولى والثانية من التصفيات الأميركية الجنوبية المؤهلة لمونديال 2022.

أرجأ الاتحاد الآسيوي مباريات دوري الأبطال الى مواعيد لاحقة، إضافة الى لقاءات في مسابقته الثانية كأس الاتحاد.

أعلن الاتحاد الأميركي الجنوبي "كونميبول" لكرة القدم تأجيل الجولة المقبلة من مسابقة كوبا ليبرتادوريس التي تعادل مسابقة دوري الابطال في القارة العجوز.

أصيب اللاعب الدولي الدنماركي السابق توماس كاهلنبرغ بالفيروس، وتم وضع 13 من أعضاء فريقه السابق بروندبي في الحجر الصحي.

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) تأجيل الكونغرس السبعين الذي كان مقررا في الخامس من حزيران/يونيو في أديس أبابا، الى 18 أيلول/سبتمبر، وتأجيل اجتماع مجلسه الذي كان مقررا في 20 آذار/مارس الى حزيران/يونيو أو تموز/يوليو 2020، على ان يتم "في مقر الفيفا في زيوريخ او عبر تقنية الاتصال بالفيديو".

أعلن الاتحاد الإفريقي (كاف) في 11 آذار/مارس انه يراقب "عن كثب" تطور الفيروس، ويتواصل مع منظمة الصحة العالمية، مشيرا الى انه قرر في الوقت الراهن "الحفاظ على الجدول الزمني لجميع المسابقات".

أعلنت رابطة دوري كرة القدم في الولايات المتحدة في 12 آذار/مارس تعليق منافساته لمدة 30 يوما، وإلغاء المباريات الدولية الودية المقررة لمنتخبي الرجال والسيدات في آذار/مارس ونيسان/أبريل.

أعلنت السلطات التركية في 12 آذار/مارس إقفال المدارس لأسبوعين ومنع المشجعين من حضور مباريات كرة القدم.

علقت البرتغال دوري الدرجتين الأولى والثانية حتى إشعار آخر.

ستقام المباريات في اليونان دون جمهور لأسبوعين، وتم تعليق المباريات في هولندا حتى آخر آذار/مارس.

كرة السلة

أعلنت رابطة دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين "ان بي ايه" تعليقاً "حتى إشعار آخر" للمباريات، بعد تلك التي أقيمت الأربعاء 11 آذار/مارس، وذلك بعد تأكيد إصابة أحد اللاعبين بالفيروس. وفي حين لم تعلن الرابطة رسميا اسم اللاعب، أشارت تقارير صحافية عدة وتصريحات لمدربين الى ان المعني هو الفرنسي رودي غوبير لاعب ارتكاز يوتا جاز.

كما أشارت تقارير أخرى إلى إصابة زميله دونافان ميتشل.

أعلن الاتحاد الدولي لكرة السلة "فيبا" تعليق النشاطات بدءا من 13 آذار/مارس، موضحا ان قراره يأتي "نظرا الى الوضع الحالي مع انتشار فيروس كورونا (كوفيد-19)، من أجل حماية صحة وسلامة اللاعبين والمدربين والمسؤولين والمشجعين"، وانه سيتابع الوضع "على أساس يومي وسنقيم الخيارات لاستمرار المسابقات ذات الصلة من عدمها".

واتخذت رابطة دوري كرة السلة الأوروبي ("يورو ليغ") قرارا بتعليق المنافسات القارية حتى إشعار آخر.

المنطقة العربية 

أعلن الاتحاد القطري لكرة القدم إقامة المباريات دون جمهور حتى إشعار آخر. كما ألغيت في قطر دورة دولية ودية في كرة القدم كان من المقرر ان تشارك فيها البرتغال وبلجيكا وكرواتيا وسويسرا.

أعلنت الجزائر منع كل التجمعات بما يشمل الرياضية منها.

أعلن الاتحاد المصري لكرة القدم في 10 آذار/مارس ان المباريات المحلية والقارية ستقام من دون جمهور حتى إشعار آخر.

أعلنت وزارة الرياضة السعودية إلغاء دورة ألعاب كانت مقررة بين 23 آذار/مارس والأول من نيسان/أبريل، وذلك بعدما كانت قد أعلنت في وقت سابق أيضا تعليق الحضور الجماهيري في كل الألعاب حتى إشعار آخر.

قرر المغرب تعليق الأنشطة الثقافية والرياضية التي يشارك فيها أجانب، وإقامة المباريات الرياضية دون جمهور، تحسبا لانتشار الفيروس، حتى نهاية آذار/مارس على الأقل.

أعلن الاتحاد الاماراتي لكرة القدم اقامة جميع المباريات في كافة المنافسات (درجة أولى وثانية) من دون جمهور حتى إشعار آخر.

دعت وزارة الشباب والرياضة اللبنانية الى تعليق كافة الأنشطة حتى نهاية آذار/مارس.

مددت اللجنة الأولمبية الكويتية تعليق النشاطات حتى إشعار آخر.

أعلن الاتحاد السوري لكرة القدم إرجاء النشاط الكروي لكافة البطولات المحلية بكل الفئات اعتبارا من 10 آذار/مارس وحتى 15 نيسان/أبريل.

أعلن الاتحاد العراقي لكرة القدم ان مباريات الدوري سترجأ بدءا من الأربعاء 11 آذار/مارس بسبب الأوضاع، على ان تعاود في 23 منه.

أعلن الاتحاد الأردني لكرة القدم في 12 آذار/مارس تعليق النشاطات لأسبوعين.

قرر اتحاد غرب آسيا لكرة القدم ارجاء بطولة الشباب الثانية في مدينة العقبة في جنوب الأردن المقررة في 17 آذار/مارس، وبطولة الناشئين الثامنة في السعودية بين 14 و23 نيسان/ابريل المقبل "حتى اشعار آخر".

أعلن الاتحاد الأردني لكرة السلة في الثامن من آذار/مارس تجميد النشاطات حاليا "حتى إشعار آخر"، والتي تشمل بطولتين للناشئات وبطولة للناشئين ودوري المدارس، وذلك بهدف "الوقاية من الاحتكاك المباشر بين اللاعبين والتقليل من التقاء الجمهور في تجمعات ضيقة".

كرة المضرب

أعلنت رابطة محترفي كرة المضرب في 12 آذار/مارس إلغاء كل الدورات لستة أسابيع حتى 26 نيسان/أبريل المقبل.

أعلن منظمو دورة انديان ويلز الأميركية للمحترفين والمحترفات، إلغاء فعالياتها التي كان من المقرر ان تنطلق في 9 آذار/مارس. ولاقت دورة ميامي التي كانت مقررة أواخر آذار/مارس، المصير ذاته.

أعلن الاتحاد الدولي للعبة إرجاء نهائيات كأس الاتحاد لمنتخبات السيدات التي كانت مقررة في بودابست في نيسان/أبريل المقبل، الى موعد لاحق، بعد إعلان الحكومة المجرية منع التجمعات العامة في الأماكن المغلقة التي يتواجد فيها أكثر من 100 شخص.

أعلنت السلطات الإسبانية في 11 آذار/مارس ان كل دورات كرة المضرب ستقام خلف أبواب موصدة "حتى إشعار آخر".

الرياضات الميكانيكية  

أعلن منظمو جائزة البحرين الكبرى، المرحلة الثانية من بطولة العالم للفورمولا واحد المقررة في 22 آذار/مارس، إقامتها من دون جمهور.

تم تأجيل سباق جائزة الصين الكبرى ضمن بطولة العالم للفورمولا واحد، والذي كان من المقرر إقامته على حلبة شنغهاي في 19 نيسان/أبريل.

ألغي سباق سباق جائزة أستراليا الكبرى، المرحلة الأولى من بطولة العالم للفورمولا واحد التي كانت مقررة هذا الأسبوع، بعد انسحاب فريق ماكلارين، بعد ثبوت إصابة أحد أفراده بالفيروس.

تم الإعلان عن إرجاء أو إلغاء أو تعديل المراحل الأربعة الأولى من بطولة العالم للدراجات النارية. ولم تقم سوى المرحلة الأولى في قطر، واقتصرت على منافستي موتو 2 وموتو 3. وبذلك، بات الانطلاق الرسمي لمنافسات الفئة الأولى "موتو جي بي" مقررا في الثالث من أيار/مايو في جائزة إسبانيا الكبرى، بتأخير نحو شهرين عن موعده.

دراجات هوائية 

تم الغاء المرحلتين الأخيرتين من طواف الإمارات بسبب اكتشاف حالتي إصابة بفيروس كورونا بين فنيي الفرق.

تزلج 

ألغيت نهائيات كأس العالم للتزلج التي كانت مقررة بين 16 و22 آذار/مارس في كورنتينا دامبيتسو بسبب تفشي الفيروس في إيطاليا.

الماراتون وألعاب القوى

أرجئ ماراتون باريس المقرر في 5 نيسان/أبريل المقبل بمشاركة نحو 60 ألف عداء وعداءة، إلى 18 تشرين الاول/اكتوبر، فيما تم إلغاء مشاركة نحو 38 ألف هاوٍ في ماراتون طوكيو الذي أقيم في الأول من آذار/مارس، وماراتون بيونغ يانغ الذي يقام عادة في نيسان/ابريل.

تم ترحيل بطولة العالم لألعاب القوى داخل قاعة المقررة في مدينة نانكين الصينية من 13 الى 15 آذار/مارس، حتى العام 2021. 

ملاكمة

نقلت اللجنة الأولمبية الدولية التصفيات المؤهلة إلى أولمبياد طوكيو إلى الأردن بعدما كانت مقررة في مدينة ووهان الصينية، البؤرة التي تم فيها اكتشاف الفيروس .

كرة الطاولة

أرجئت بطولة العالم لكرة الطاولة التي كان من المقرر ان تقام في آذار/مارس في مدينة بوسان الكورية الجنوبية.

أ ف ب