توج السويسري روجيه فيدرر المصنف ثالثاً عالمياً بلقب دورة هالة الألمانية لكرة المضرب، المقامة على الملاعب العشبية، للمرة العاشرة بعد فوزه الأحد في المباراة النهائية على البلجيكي دافيد غوفان المصنف 33 عالميا بنتيجة 7-6 (7-2) و6-1.

وخاض السويسري المخضرم (37 عاما) النهائي الثالث عشر في الدورة الألمانية التي عزز رقمه فيها من حيث عدد الألقاب، بفارق كبير يبلغ 7 ألقاب عن صاحب المركز الثاني الروسي يفغيني كافيلنيكوف الذي توج بطلا للدورة في ثلاث مناسبات (1997 و1998 و2002).

وهي الدورة الأولى التي يحرزها فيدرر 10 مرات في مسيرته، لتصبح علامة فارقة في مسيرة الأسطورة السويسرية الذي سبق له أن أحرز أيضا لقب دورة بازل بين جماهيره 9 مرات وسيكون أمام فرصة الفوز بلقبها للمرة العاشرة أيضا في أواخر الموسم الحالي (بين 19 و27 تشرين الأول/اكتوبر المقبل).

والإسباني رافايل نادال هو الوحيد في عصر الاحتراف الذي تمكن من تخطي هذه الأرقام بفوزه في دورتي مونتي كارلو وبرشلونة (11 مرة في كل منهما)، وبطولة رولان غاروس الفرنسية، ثانية البطولات الأربع الكبرى، 12 مرة.

وقال فيدرر المنتشي بفوزه "الأمر لا يصدق، المرة الأولى التي لعبت فيها هنا (هاله)، لم أتوقع أبدا أني سأحرز اللقب 10 مرات".

وعوض فيدرر خيبة خسارته اللقب العام الماضي أمام الكرواتي بورنا تشوريتش الذي انسحب هذا العام من الدور ربع النهائي أمام الفرنسي بيار-هوغ هيربير بسبب آلام في ظهره.

ورفع فيدرر عدد ألقابه هذا العام إلى ثلاثة (بعد دورتي دبي وميامي) وإلى 102 في مسيرته، مقتربا أكثر من صاحب الرقم القياسي الأميركي جيمي كونرز (109)، علما بأن الرقم القياسي المطلق هو بحوزة الأميركية مارتينا نافراتيلوفا مع 167 لقبا.

وعانى فيدرر في المجموعة الأولى خلال إرساله الذي كاد يخسره أكثر من مرة، ولكنه نجح في النهاية في تسديد 5 كرات ساحقة ليحسم هذه المجموعة لصالحه في الشوط الفاصل 7-6 (7-2).

ونجح فيدرر، الفائز بـ 20 لقبا كبيراً، في كسر إرسال منافسه البلجيكي في بداية المجموعة الثانية بعدما ارتكب الأخير خطأ مزدوجا فقد على أثره أعصابه ورمى مضربه أرضاً.

وأعاد فيدرر الكرّة مرة جديدة وكسر إرسال غوفان في الشوط الخامس، ليعود ويتقدم 5-1 ويحسم المجموعة والمباراة بكسر جديد لإرسال منافسه 6-1.

ومني غوفان الذي خاض المباراة النهائية الأولى له منذ عام 2017، بهزيمته الثامنة من أصل تسع مواجهات مع فيدرر.

أ ف ب