مع محاولة عالم التنس التعامل مع احتمال اعتزال آندي موراي، كان روجر فيدرر يتأمل "حظه" بالتمتع بمسيرة طويلة، الأحد، قبل محاولة نيل لقب بطولة أستراليا المفتوحة للمرة الثالثة على التوالي.

وجعل قرار موراي، بأن البطولة على ملاعب ملبورن بارك ربما تكون الأخيرة له كلاعب محترف، مسيرة فيدرر البالغ عمره 37 عاما تبدو معجزة.

ويشارك فيدرر، الذي يسعى للقبه 21 في البطولات الأربع الكبرى، والسابع في ملبورن، وهو رقم قياسي، في أستراليا للمرة 20 على التوالي ويواجه الأوزبكي دينيس إيستومين في الدور الأول الاثنين.

وبينما عانى من إصابات مثل جميع اللاعبين المحترفين، جاء ابتعاد فيدرر الوحيد البارز عن الملاعب في 2016، إذ تعرض لتمزق في الغضروف عندما انزلق أثناء استحمام توأمه.

وحدث ذلك بعد يوم من هزيمته في الدور قبل النهائي في أستراليا المفتوحة أمام نوفاك ديوكوفيتش الذي نال اللقب، ولكنه في العام التالي عاد ليحصد لقبه الخامس في البطولة.

واعترف فيدرر، الذي يعلم حدود جسده، وكال المديح لفريقه على تجهيزه بشكل دائم، أن الحظ أدى دوراً في طول مسيرته في الملاعب.

وأبلغ الصحافيين في ملبورن بارك "بالتأكيد كنت بحاجة إلى بعض الحظ. لو نظرتم إلى الأمور سيئة الحظ التي حدثت بعد الواقعة هنا قبل عدة أعوام عندما انزلقت فأعتقد أن الركبة كانت في طريقها للتضرر تماماً.

"كان يمكن حدوث ذلك في المباراة ضد نوفاك، لكنه لم يحدث، ربما لأن جسدي كان ساخناً. لا أملك أي فكرة عما حدث، أعتقد أنك بحاجة أيضاً للحظ".

ولم يكن موراي البالغ عمره 31 عاما محظوظاً إذ لم تستطع الجراحة التي خضع لها أعلى الفخذ في العام الماضي إيقاف الألم الذي شتت ذهن اللاعب الأسكتلندي وجعله على حافة الاعتزال.

وربما تشهد أستراليا المفتوحة الظهور الأخير "للأربعة الكبار" الذين سيطروا على عالم التنس لأكثر من عقد من الزمن.

وقال فيدرر عن موراي "شعرت بخيبة أمل وحزن ومفاجأة لمعرفة أننا سنفقده في وقت ما.

"لكننا سنفقد الجميع في وقت ما. الفارق أن الأمر الآن أصبح مؤكداً. بالتأكيد أتمنى أن يقدم أداء جيداً في أستراليا، ويواصل اللعب فيما بعدها وإنهاء الأمر كما يريد في ويمبلدون".

وسيواصل فيدرر اللعب، وربما يكون الأقرب لمنع ديوكوفيتش المصنف الأول في البطولة من حصد لقبه الثالث على التوالي في البطولات الأربع الكبرى بعد انتصاره في ويمبلدون وأميركا المفتوحة.

وفاز اللاعب السويسري في جميع مبارياته الأربع في الفردي في كأس هوبمان، للفرق المختلطة ليدافع عن لقبه مع مواطنته بليندا بنتشيتش، وأشار إلى أن جسده عاد من عطلة نهاية الموسم بشكل أفضل مما كان يتوقع.

وقال "أعتقد أنني تمكنت من العمل بشكل أقوى أكثر مما كنت أعتقد. لم أغب عن أي تدريب. أعتقد أنني تدربت بشكل أكثر. عدت أقوى".

رويترز