أعلن الجهاز الفني لمنتخب الأردن لكرة القدم، بقيادة البلجيكي فيتال بوركلمانز، قائمة أولية ضمت 31 لاعباً، استعداداً للمشاركة في بطولة غرب آسيا، التي تنطلق مع نهاية الشهر الحالي في العراق.

قائمة اللاعبين التي غاب عنها الحارس المخضرم عامر شفيع لاعب الفيحاء السعودي، والمحترف في نادي أبويل القبرصي موسى التعمري، ومهاجم الشمال القطري بهاء فيصل "لارتباطهم مع فرقهم"، ضمت كلا من: معتز ياسين، أحمد عبد الستار، عبدالله الفاخوري، براء مرعي، أحمد الصغير، أنس بني ياسين، طارق خطاب، يزن العرب، سالم العجالين، سليم عبيد، هادي الحوراني، فادي الناطور، محمد بني عطية، فراس شلباية، إحسان حداد. 

إضافة إلى بهاء عبد الرحمن، يوسف أبو جزر، خليل بني عطية، أحمد سمير، نور الروابدة، صالح راتب، سعيد مرجان، مصعب اللحام، يوسف الرواشدة، عمر هاني، حسان زحراوي، محمد أبو زريق، أحمد عرسان، عبدالله العطار، حمزة الدردور ومحمد الزعبي.

المنتخب الملقب بـ "النشامى" يبدأ تدريبات مفتوحة الاثنين، في انتظار التوجه إلى تركيا لإقامة معسكر تدريبي في 19 تموز/يوليو الحالي، بالتزامن مع تقليص القائمة إلى 26 لاعباً، تأهباً للبطولة التي جاء فيها الأردن في المجموعة 2 إلى جانب السعودية والكويت والبحرين. 

وتنطلق مباراة منتخب كرة القدم في البطولة يوم 4 آب/أغسطس في مدينة أربيل شمالي العراق.  

ويتخلل معسكر "النشامى" في تركيا، مباراتين وديتين تدريبيتين، حيث يتطلع الجهاز الفني خلالها، إلى "اختبار أكبر عدد ممكن من اللاعبين، ليستقر على القائمة النهائية للبطولة التي تضم 23 لاعباً مع عودته إلى عمّان أواخر الشهر الحالي، قبل المغادرة إلى أربيل". 

وجاء اختيار القائمة الأولية "بالتنسيق" مع الجهاز الفني للمنتخب الأولمبي الذي يستعد لخوض نهائيات كأس آسيا مطلع العام 2020 في تايلند، و"بهدف منح الفرصة لعدد من الوجوه الشابة التي أظهرت تفوقها مؤخراً"، وفقا للاتحاد الأردني لكرة القدم. 

وبحسب الاتحاد، فقد "غاب عن القائمة عددٌ من اللاعبين المحترفين في الخارج، لارتباطهم مع أنديتهم، بانتظار عودتهم إلى صفوف النشامى في التجمعات التي تقام ضمن أيام الاتحاد الدولي للعبة (فيفا)".

وتأتي بطولة غرب آسيا، كمحطة "إعداد رئيسية"، استعدادا لبدء تصفيات مشتركة مؤهلة لكأس العالم 2022 في قطر ونهائيات آسيا 2023 في الصين، التي تسحب قرعتهما في 17 تموز/يوليو، قبل أن تنطلق التصفيات في الخامس من أيلول/سبتمبر المقبل.

وبطولة غرب آسيا للرجال تأتي ضمن منافسات أسسها تكتل يدعى اتحاد غرب آسيا أسسه رئيس الاتحاد الأردني لكرة القدم الأمير علي بن الحسين عام 2000. ويضم في عضويتة 12 دولة عربية. 

المملكة