رحب قادة العالم الجمعة بمنح جائزة نوبل للسلام 2018 للناشطة لأيزيدية ناديا مراد والطبيب الكونغولي دينيس موكويغي تكريما لعملهما في مكافحة العنف الجنسي خلال النزاعات في مختلف انحاء العالم.

- العراق-

هنأ الرئيس العراقي المنتخب برهم صالح الناشطة الأيزيدية ناديا مراد معتبرا ذلك تكريما للعراق، وهي أول جائزة نوبل ينالها عراقي.

وأضاف أن تكريم الناشطة "يجسد إقرار العالم بمأساة الأيزيديين وكل ضحايا الإرهاب والتكفير في العراق، وتقديرا لشجاعتها ومثابرتها في الدفاع عن الحقوق المغتصبة". 

بدوره علق رئيس الوزراء العراقي المكلف عادل عبد المهدي عبر صفحته على منصة "فيسبوك" قائلا "أبارك للعراق والعراقيين. أبارك للأخوة والأخوات الأيزيديين. أبارك لناديا مراد (...) هذا أقل ما يمكن أن تحصل عليه بعد معاناتها وكفاحها هي وأخواتها وأبناء جلدتها من الأيزيديين وبقية العراقيين".

- الكونغو الديموقراطية-

قال المتحدث باسم الحكومة الكونغولية لامبير مندي ان "الحكومة تهنئ الدكتور دينيس موكويغي على العمل بالغ الأهمية الذي قام به (للنساء المغتصبات) حتى لو أننا غالبا ما كنا على خلاف". وموكويغي أول كونغولي يحصل على جائزة نوبل.

- الامم المتحدة-

الأمين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريش قال إن ناديا مراد "بوصفها سفيرة النوايا الحسنة لمكتب الأمم المتحدة لمكافحة المخدرات والجريمة تدعم ضحايا الاستعباد الجنسي والاتجار في البشر" والجهود الرامية إلى "إحالة المسؤولين عن هذه الجرائم على القضاء". 

وأضاف أنه "رغم التهديدات المنتظمة بالقتل فان دينيس موكويغي أنشأ مستشفى بانزي في جمهورية الكونغو الديمقراطية وهو ملاذ لضحايا سوء المعاملة (..) وقدمت له الأمم المتحدة دعمها (..) وباعتباره جراحا كفؤا وحساسا لم يقم فقط بإصلاح أجساد محطمة بل أعاد لهم الكرامة والامل".

وكانت مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان ميشيل باشليه اعتبرت ان الفائزين يستحقان بجدارة هذه الجائزة.

وقالت "من الصعب تصور شخصين يستحقان الفوز بجائزة نوبل للسلام أكثر من ناديا مراد ودينيس موكويغي. هذا اعتراف بعمل هذين الناشطين الشجاعين والمثابرين في مكافحة العنف الجنسي واستخدام الاغتصاب كسلاح في الحرب".

- الاتحاد الاوروبي-

هنأ رئيس المجلس الاوروبي دونالد توسك الفائزين قائلا إنه "يكن لهما بالغ الاحترام على الشجاعة والتعاطف والإنسانية التي عبرا عنها خلال نضالهما اليومي".

ومن جهتها قالت المتحدثة باسم المفوضية الأوروبية ناتاشا بيرتو "أود أن أقدم أحر التهاني للفائزين بجائزة نوبل للسلام، دينيس موكويغي وناديا مراد عن عملهما النبيل في انهاء استخدام العنف الجنسي كسلاح حرب".

-الحلف الاطلسي-

الأمين العام لحلف شمال الاطلسي ينس ستولتنبرغ قال "أشكركما على جهودكما المتواصلة لإشاعة النور ووقف الجرائم المظلمة: العنف الجنسي كسلاح حرب". 

- ألمانيا-

أعلن ستيفن شيبرت المتحدث باسم المستشارة الالمانية أنغيلا ميركل "هما فائزان ممتازان بالجائزة، يطلقان صرخة إنسانية وسط الهول الذي لا يوصف الذي يرتكبه أشخاص بحق بعضهم البعض".

 

المملكة + أ ف ب