وقعت الحكومتان الأردنية والألمانية في برلين الأربعاء، اتفاقية لمنح عمان قرضا ميسرا بقيمة 86 مليون يورو، الذي أعلنت عنه المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل خلال زيارتها للأردن 

ووقعت على الاتفاقية التي تهدف لدعم الإصلاحات الاقتصادية وزيرة التخطيط والتعاون الدولي ماري قعوار ووزير المالية الألماني اولاف شولز وعضو المجلس التنفيذي لبنك الإعمار الألماني يواخيم ناجل.

ومن المقرر بأن يتم صرف مبلغ هذا القرض الميسر - وهو جزء من حزمة المساعدات الألمانية للأردن التي أعلنت أمس الثلاثاء- دفعة واحدة قبل نهاية العام الحالي 2018 دعماً للموازنة العامة في مواجهة التحديات الاقتصادية التي تواجه الأردن.

وكانت وزيرة التخطيط قد عقدت اجتماعا مع وزير المالية الألماني شولز ووزير دولة للشؤون الاقتصادية والسياسة المالية في وزارة المالية الألمانية فولفغانغ شميت، أطلعتهما فيه على التحديات الاقتصادية التي تواجه المملكة وخطة الإصلاح الاقتصادي التي تتنهجها الحكومة في مواجهة هذه التحديات.

واستعرضت الوزيرة آليات توسيع التعاون بين الأردن وألمانيا، خصوصا في المجالات الاقتصادية والتنموية، كما تطرقت كذلك إلى الأعباء المتزايدة التي تتحملها المملكة من جراء أزمة اللجوء السوري، حيث أكدت قعوار أهمية التزام الجهات المانحة بترجمة تعهداتها تجاه الدول المستضيفة للاجئين، وفي مقدمتها الأردن لتمكينه من مواصلة تقديم الخدمات الإنسانية والإغاثية لهم.

من جهتهما، أعرب الوزيران الألمانيان عن تقدير بلادهما للجهود التي يبذلها الأردن، بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني، في التعامل مع مختلف الأزمات الراهنة في الشرق الأوسط، ودعم مساعي تحقيق السلام وتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة.

وأكدا استعداد ألمانيا للاستمرار بدعم مسيرة الأردن التنموية، خصوصا في مجالات التعليم والتعليم التقني، مشيرا إلى أهمية تعزيز التنسيق وبناء شراكات بين رجال الأعمال في البلدين، من خلال تبادل الزيارات إضافة إلى اطلاع رجال الأعمال الألمان على الفرص الاستثمارية التي يوفرها الأردن في مختلف القطاعات الاقتصادية.

المملكة