قالت هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن الأحد، إن قطاع المشتقات النفطية في الأردن، الذي يضم 580 محطة محروقات و976 وكالة ومستودع توزيع غاز ويوظف حوالي 10 آلاف عامل.

وأوضح رئيس مجلس مفوضي الهيئة فاروق الحياري أن "اهتمام الهيئة بتوفير البيئة التشريعية ومواكبة تكنولوجيا العصر للارتقاء بأداء القطاع وتحقيق مصالح العاملين فيه". 

وأضاف أن الهيئة على تواصل مع مؤسسات القطاع من خلال اجتماعات وزيارات ميدانية وتفقدية لضمان حسن الأداء وتوفير الخدمة للمستهلكين".

وناقش اجتماع المجلس مع ممثلي نقابة أصحاب المحروقات "آليات تنظيم العمل وتسهيل الإجراءات وتطويرها بما يتناسب مع التشريعات ويخدم مصلحة القطاع"، مشيرا إلى أن "الاجتماع يجسد علاقة الشراكة التي تسعى الهيئة إلى ترسيخها بين القطاعين العام والخاص، لتحقيق مصالح المستثمرين وحماية حقوق المستهلكين في إطار تشريعات نافذة"، وفقا للحياري.

واستمع المجلس خلال الاجتماع من رئيس النقابة نهار سعيدات وممثلي قطاع المشتقات النفطية، إلى "واقع القطاع وتحدياته وسبل التنسيق مع الهيئة للارتقاء بالأداء وخدمة العاملين في قطاع المشتقات النفطية والغاز المنزلي بصفته رافدا اقتصاديا مهما".

وقال الحياري إن "الاجتماع يأتي ضمن دور الهيئة التنظيمي والرقابي وإيمانا منها بضرورة تطوير قطاعي الغاز والمحروقات في المملكة، بما يتواءم مع التطور العلمي والتكنولوجي ورفع مستوى أداء القطاع وتحسين الخدمة وإقامة علاقات جيدة ومتوازنة مع أطراف عملية توزيع الغاز والمحروقات".

رئيس نقابة أصحاب المحروقات نهار السعيدات قال إن "الاجتماع يأتي بالخطوة التي تعكس جدية الهيئة في متابعة قضايا القطاع واهتمامها بتنظيم العمل وتعزيز التعاون بين القطاع العام والنقابات وتقديم الدعم لقطاع النفط ومشتقاته بصفته رافدا اقتصاديا مهما للمملكة"، مشيدا "بتعاون شركة المصفاة البترول مع النقابة في إطار دورها الوطني".

واستمع مجلس مفوضي الهيئة خلال الاجتماع، إلى "ملاحظات ومطالب النقابة والمشاكل التي تواجه أصحاب محطات المحروقات ووكالات توزيع أسطوانات الغاز البترولي المسال، وناقشوا الإجراءات الممكن اتباعها بهدف تنظيم آلية العمل وتسهيل الإجراءات وتطويرها بما يتناسب مع التشريعات ويخدم مصلحة القطاع". 

واتفق الجانبان على عقد اجتماع آخر لمناقشة عدد من القضايا المطروحة، بما في ذلك تطوير تعليمات ناظمة لعمل القطاع.

ويأتي الاجتماع ضمن سلسلة زيارات ميدانية تجريها الهيئة على مواقع الجهات المرخص لها ضمن قطاعات الطاقة والمعادن والعمل الإشعاعي والنووي لتنظيم العمل، وتفعيل دور الهيئة الرقابي من خلال التواصل مع الجهات العاملة في هذه القطاعات.

المملكة