ركزت ردود الفعل الرسمية في لبنان على قرار واشنطن قطع تمويلها لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) بوصفه يمهد لإلغاء حق العودة للاجئين الفلسطينيين، مطالبين بعقد اجتماع عاجل لوزراء الخارجية العرب لتمويل أونروا.

وزارة الخارجية والمغتربين اللبنانية حذرت في بيان لها الأحد من "النيات المبيتة وراء هذا القرار"، معتبرةً أنها "خطوات للتخلص من حق العودة المقدس للاجئين الفلسطينيين في لبنان وفي الدول المضيفة الأخرى، وإسقاط كل محاولة للحل على أساس الدولتين".

واستنكرت الوزارة قرار واشنطن وقف مساهمتها في الوكالة، قائلةً إن الولايات المتحدة "أسقطت التعهدات الدولية والأميركية تحديداً برعاية اللاجئين الفلسطينيين وإغاثتهم".

ورأى البيان أن تمويل أونروا "واجب الدول التي وافقت على إنشاء دولة إسرائيل على أرض فلسطين، وغطت احتلال أرضها وتشريد شعبها".

ودعت الوزارة إلى التشاور مع الدول المعنية لوضع تصور للتحرك ومواجهة تداعيات هذا القرار، بما فيها عقد الاجتماعات الطارئة على مستوى جامعة الدول العربية، إضافةً إلى الدول المضيفة والمانحة والمعنية على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وكانت الولايات المتحدة أوقفت الجمعة تمويلها لـ "أونروا"، مشيرة إلى أن نموذج عملها وممارساتها المالية "عملية معيبة بشكل لا يمكن إصلاحه".

وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية جبران باسيل قال الاثنين خلال اجتماع مع سفراء الدول المضيفة والمانحة والمعنية بملف "أونروا" إن "لبنان سيقوم بكل ما يمكن القيام به لرفض التوطين، وإن القرار الأميركي يمس بأسس عملية السلام ومن ثم بالاستقرار والسلام الإقليميين والدوليين".

ووصف باسيل في الاجتماع الذي غابت عنه الولايات المتحدة أن قرارها "سياسي" قائلاً إنه "يعني إلغاء حق العودة"، وفقاً لوكالة الأنباء الرسمية في لبنان.

ورأى باسيل أن تداعيات القرار وخصوصاً في مجال التعليم ستزيد العنف والتطرف في المنطقة.

من جهة أخرى طالب رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري الاثنين باجتماع عاجل لجامعة الدول العربية "من أجل إصدار قرار بتمويل أونروا".

"إن المطلوب اجتماع عاجل لجامعة  الدول العربية لإصدار قرار بتمويل أونروا (..)، لدينا أموال نستطيع أن ندعم بها الشعب الفلسطيني".

واعتبر بري خلال لقائه وفداً يضم القوى والفصائل الفلسطينية في لبنان أن حجب الأموال عن "أونروا" يمهد لإلغاء حق العودة للفلسطينيين وتصفية القضية الفلسطينية.

وتأسست أونروا عام 1949 بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة، بهدف تقديم برامج الإغاثة المباشرة والتشغيل للاجئين الفلسطينيين، وبدأت الوكالة عملياتها عام 1950.

المملكة + الوكالة الوطنية للإعلام