قالت مديرة المركز الوطني لتطوير المناهج، ربى البطاينة، الأربعاء، إن كتب علوم ورياضيات "تجريبية" جديدة ستدرس للصفين الأول والرابع مع بداية العام الدراسي المقبل، بعد أقل من شهر.

وأضافت البطاينة في مؤتمر صحفي أن الأولوية أعطيت لمادتي العلوم والرياضيات؛ لأن "الامتحانات الدولية أظهرت تراجعاً كبيرا في تحصيل المواد العلمية لدى الطلاب (في الأردن) في السنوات الأخيرة الماضية".

"تبنى المركز خطة تبدأ بالصفين الأول والرابع لأن الممارسات العالمية المثلى توصي بالتدرج في تطوير المناهج، وإصدار الكتب المدرسية الجديدة،" بحسب البطاينة.

البطاينة قالت إن المركز يعمل على تطوير مناهج المواد الأخرى، مثل اللغة العربية والتربية الإسلامية والحاسوب والتربية المهنية، مشيرة إلى أن تطوير مناهج اللغة الإنجليزية "سيكون ضمن عطاء عالمي على شاكلة عطاء العلوم والرياضيات". 

وبينت لـ "المملكة" أن كلفة تطوير كتب الرياضيات والعلوم من الروضة حتى الثانوية العامة تبلغ 4 ملايين دينار.

وتنافست 5 شركات عالمية، كلفت إحداها بمهمة تطوير الكتب المدرسية لمادتي العلوم والرياضيات، وفق البطاينة، التي قالت، إن المفاضلة بين دور النشر تمت من قبل اختصاصيين أردنيين.

بالإضافة للكتب المدرسية، تتضمن المناهج أدلة للمعلمين ومصادر تعلم، تتواءم مع معايير عالمية، أهمها معايير Common Core و Cambridge، ومع الإطار الوطني، الذي أعدته فرق محلية متخصصة.

"سيتم تدريب 500 معلم تقريبا على مادة الرياضيات من قبل دار النشر" بحسب المسؤولة.

(البطاينة خلال المؤتمر الصحفي. المملكة)

ابتعاد عن التلقين

البطاينة قالت، إن الكتب الجديدة "تتميز  بحداثة وثراء المحتوى والمعلومات؛ لتكون بمنزلة المصدر والمرجع المتكامل للطالب، والأهل، والمعلم".

وتركز الأسئلة والتمارين على "تنمية مهارات الابتكار والتصميم كأساليب للتعلم، كتصميم تجربة يستقصي فيها الطالب حاجة النبات إلى الماء كي ينمو".

وتابعت البطابنة: "طالبنا الأردني ذكي وقادر على الإنجاز والإبداع والعطاء إن أعطيت له الفرصة ... الكتب الجديدة ابتعدت كثيرا عن الطرق التقليدية في التلقين".

"ركزنا على السوسنة السوداء، والطائر السينائي الوردي الأردني على أغلفة الكتب"، حسبما أضافت.

السوسنة السوداء اختيرت الزهرة الوطنية للأردن، حيث يكثر انتشارها في شتى أرجاء البلاد وتحتضن أرض الكرك النصيب الأكبر منها، وفق الجمعية الملكية لحماية الطبيعة، أما العصفور الوردي السيناني، فهو من رموز الأردن البيئية.

كتب الرياضيات الجديدة تحتوي الأرقام العربية (1، 2، 3 ... ) بدلا من الهندية ( ۱ ، ۲ ، ۳ ... ) "لأنها الأرقام التي سيستخدمها الطالب في دراسته الجامعية وفي ميدان العمل".

البطاينة وضحت: "لم نحصر التعبير في صفوف اللغة، لدعم مبدأ التكاملية، مثل التفكير الرياضي والتعبير العلمي وربط المفاهيم العلمية بالحياة العملية وبيئة الطالب".

المسؤولة الحكومية قالت، إن المركز عمل مع لجان وطنية متخصصة مكونة من أعضاء من إدارة المناهج والكتب المدرسية في وزارة التربية، خبراء تربويين أردنيين ومعلمين من مدارس حكومية وأخرى خاصة، إضافة إلى أساتذه جامعات أردنية.

"جميع الكتب المدرسية الجديدة راجعتها اللجان الفنية المنبثقة عن مجلس التربية والتعليم في الوزارة، والذي يرأسه وزير التربية والتعليم، واعتمدت بقرار رسمي صادر من مجلس التربية والتعليم".

معايير Common Core

  • تتضمن أن يوظف المنهاج البحث وتقديم الأدلة وتطبيق المعرفة عبر مهارات ذهنية متقدمة، وأن يكون ملائما للدراسة الجامعية وحاجات سوق العمل المحلي والعالمي.
  • تتطلب التشاركية بين الطلبة والأهل والمعلمين لتحقيق الأهداف، ولضمان أن يحقق الطلبة تقدما كل عام والتخرج من المرحلة الثانوية معدّين للنجاح في العمل والحياة بشكل عام.
  • تركز على مفاهيم وعمليات بدءاً من الصفوف الأولى، بحث تعطي المعلمين الوقت الكافي لتعليم الطلبة وتعطي الطلبة، بمن فيهم ذوي الاحتياجات الخاصة، الوقت الكافي لإجادة هذه المفاهيم والعمليات.
  • تطبق على مناهج اللغة الإنجليزية والرياضيات من مرحلة رياض الأطفال إلى الصف الثامن، وتقسم إلى مجموعتين للصفوف من التاسع إلى الثاني عشر: مجموعة للصفين التاسع والعاشر، ومجموعة للصفين الحادي والثاني عشر.

معايير Cambridge

  • أكثر من 10 آلاف مدرسة في 160 دولة تتبع نظام كامبردج الدولي للمناهج، وهو نظام ذو فلسفة عالمية لكن يمكن موائمته ليناسب حاجات التعليم على مستوى الدول.
  • يمكن للمدارس أن تجمع بين نظام كامبردج، وهو معترف به عالميا، وأنظمتها الوطنية.
  • نظام كامبردج يشمل الطلبة الذين تتراوح أعمارهم بين 5 سنوات و 19 سنة على 4 مراحل مترابطة.
  • برامج كامبردج تجمع بين التركيز على اتقان المواد بعمق وتطوير مهارات للدراسة والعمل في المستقبل، كما يشجع البرنامج الطلبة على تطوير مهارات ذهنية عليا، مثل حل المشكلات، والتفكير الناقد، والبحث المستقل.
  • يقدم البرنامج أكثر من 70 مبحث في مستويي IGCSE و O Level، إضافة إلى أكثر من 55 مبحث في مستويي AS و A Level.

(زهرة السوسنة السوداء على غلاف كتاب العلوم الجديد. صلاح ملكاوي/المملكة)

المملكة