تعرض 1389 شخصاً "للعقر والنهش" من الكلاب الضالة في مناطق مختلفة في الأردن منذ بداية العام وحتى 5 أبريل الحالي، بحسب مدير الأمراض السارية في وزارة الصحة نشأت الطعاني.

وقال الطعاني، الاثنين لـ "المملكة" إن كلفة حالة العقر الواحدة في المتوسط على وزارة الصحة 350 ديناراً؛ لأن المعالجة تعتمد على وزن المصاب، حيث تُعطى علاجات مجانية للمصاب بعقر الكلاب.

وتابع أنه يتم إعطاء الشخص المعقور من المصل 20 وحدة دولية لكل كيلو غرام من وزن المصاب، بالإضافة إلى 6 جرعات من المطعوم المضاد لداء الكلب.

"أكثر المناطق التي تأثرت بعقر الكلاب التي يتواجد بها كثافة سكانية، حيث إن مديريات الصحة تتواصل باستمرار مع الجهات المعنية في عمّان والمحافظات من أجل العمل على عقم الكلاب الضالة لمنع الإنجاب، بحسب مدير الأمراض السارية.

وبين الطعاني أن 5670 شخصا تعرضوا للعقر والنهش من الكلاب الضالة من فئات عمرية مختلفة خلال العام الماضي.

"العقر التهاب دماغي نخاعي فيروسي حاد ومميت، وهو من الأمراض المشتركة التي تصيب الحيوانات الثدية البرية كالذائب والضباع والثعالب ومنها ينقل إلى الحيوانات الأليفة كالكلاب والقطط والحيوانات الثدية الأخرى"، وفق الطعاني.

وأضاف: "يصاب الإنسان نتيجة تعرضه للعقر من قبل الحيوانات المصابة بهذا المرض، أو تلوث الأغشية المخاطية بالإفرازات الملوثة بالفيروس، وكذلك تعد الخفافيش مصدراً للمرض".

وأشار إلى أن إجراءات السيطرة والتعامل مع حالات العقر تتضمن الغسيل الفوري للجرح بالماء الدافئ والصابون لمدة 15 دقيقة واستعمال المطهرات بحيث تكون عملية الغسل كاملة وتضمن تعقيم الجرح تماماً.

وتابع أنه يجب تجنب خياطة الجروح الناتجة عن العقر ما أمكن وفي حالة وجود جرح كبير يلزمه خياطة فيجب تقليل عدد الغرز إلى الحد الأدنى، مع ضمان وجود فتحات بين الغرزة والأخرى لتسمح بعملية الخروج المستمر لإفرازات الجرح.

وبين الطعاني أنه يجب إعطاء المعقور جرعة مدعمة من مطعوم "الكُزاز" إن كان قد طعم سابقاً ولم تمض فترة سنة على آخر جرعة تلقاها، وبخلاف ذلك يتم إعطاء المعقور جرعتين من مطعوم الكزاز بفارق شهر بينهما.

وأشار إلى أن المطعوم المستخدم حالياً مطعوم مقتول محضر من خلايا الزرع النسيجي (Vero cells) ومعبأ في عبوات كل عبوة لجرعة واحدة ومع كل عبوة توجد مادة مذيبة.

وأوضح أنه يعطى المصل بواقع 20 وحدة دولية لكل كغم من وزن جسم المصاب جرعة واحدة، حيث يعطي نصفها على الأقل بالعضل، والباقي يحقن سطحياً في حواف الجرح أو الجروح.

وفيما يتعلق بالأطفال، قال الطعاني إن الأطفال المعقورين الذين تلقوا المصل يراعى عدم إعطائهم مطاعيم الفيروسات الحية خلال فترة 3 أشهر التي تلي العقر؛ حيث يفضل تأخير هذا المطعوم لفترة 3 أشهر بعد إعطاء المصل.

وأشار الطعاني إلى أن المطعوم يُعطى في العضلة الدالية أو العضلة الأمامية الخارجية من عضلة الفخد للأطفال.

منظمة الصحة العالمية، قالت إن "داء الكلب مرض فيروسي معد يسبب الوفاة بصورة شبه دائمة في أعقاب ظهور الأعراض السريرية. وتنتقل العدوى بفيروس داء الكلب إلى الإنسان عن طريق الكلاب الداجنة في نسبة تصل إلى 99% من الحالات، إلا أن داء الكلب يمكن أن يصيب الحيوانات الداجنة والبرية على حد سواء. وينتشر داء الكلب لدى الإنسان بعد التعرض للعضّ أو الخدش عن طريق اللعاب عادة".

وأضافت أن داء الكلب يُعد من أمراض المناطق المدارية المهملة التي تصيب أساساً الفئات السكانية الفقيرة والمستضعفة المقيمة في المناطق الريفية النائية.

المملكة