أعلن الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي-إن، الأربعاء، إثر قمة جمعته في بيونغ يانغ مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-أون أن كوريا الشمالية ستغلق نهائياً موقع تونغتشانغ-ري للتجارب الصاروخية.

وقال مون للصحفيين إن "الشمال وافق على أن يغلق نهائياً منشأة تونغتشانغ-ري لتجارب محركات الصواريخ ومنصات إطلاق الصواريخ، بحضور خبراء من الدول المعنية".

من جهته ذكر الزعيم الكوري الشمالي أنه سيقوم "في مستقبل قريب" بزيارة إلى العاصمة الكورية الجنوبية سول، في خطوة ستكون الأولى من نوعها منذ تقسيم شبه الجزيرة الكورية قبل عقود طويلة.

وقال كيم خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي-إن "وعدت الرئيس مون جاي-إن بأن أزور سول في مستقبل قريب".

من جهته رحب الرئيس الأميركي دونالد ترامب الأربعاء بالتطورات التي شهدتها القمة بين الكوريتين في بيونغ يانغ ووصفها بأنها "مثيرة للغاية".

وقال ترامب على تويتر "كيم جونغ أون وافق على السماح بعمليات تفتيش نووية على أساس مفاوضات نهائية وعلى تفكيك نهائي لموقع تجارب ومنصة إطلاق في وجود خبراء دوليين" في إشارة إلى اتفاقات توصل إليها الزعيم الكوري الشمالي خلال محادثات مع الرئيس الكوري الجنوبي.

وأضاف ترامب "في الوقت نفسه لن تكون هناك تجارب صاروخية أو نووية".

أ ف ب