قال صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي، الأحد، إن الصندوق يقوم بتوزيع استثماراته على محافظ استثمارية متنوعة وفق السياسة الاستثمارية المعتمدة من مجلس إدارة المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي لغايات تحقيق أعلى عائد ممكن، وتقليل المخاطر المرتبطة بهذه الاستثمارات، بالإضافة إلى تجنب وجود أي تركزات في القطاعات  الاقتصادية ،أو الأدوات الاستثمارية، وبما يتناسب مع الممارسات العالمية لإدارة صناديق التقاعد. 
 
وقال الصندوق في بيان صحفي، إن مساهماته في الشركات المدرجة في بورصة عمّان هي استثمارات استراتيجية طويلة الأمد وبعيدة عن المضاربات، حيث تتوزع هذه الاستثمارات في ما يزيد عن 50 شركة مساهمة عامة من الشركات الوطنية الكبرى والتي تمثل القطاعات الحيوية التي تمتاز بصلابة مراكزها المالية، وتحقيق معدلات نمو سنوية جيدة والتزامها بتوزيعات نقدية سنوية على المساهمين، وأهمها البنوك والصناعات التعدينية والتحويلية والخدمات، إذ تمتاز هذه القطاعات بمساهمتها الكبيرة في الاقتصاد الوطني. 

وأكد الصندوق أنه لم يقم بأي بيوعات للأسهم خلال الفترة الماضية، وأكد على أن "أثر التقلبات والتراجع في أسعار الأسهم المتداولة في بورصة عمّان يتمثل في خسائر دفترية غير محققة في سجلات الصندوق، وذلك وفق معايير الإبلاغ المالي الدولية كون هذه الاستثمارات طويلة الأمد". 

وأضاف الصندوق أنه يقوم بشكل دوري بإجراء الدراسات اللازمة لغايات تقييم استثماراته المختلفة،ومنها استثماراته في بورصة عمّان، حيث يتم تقييم الأداء الحالي لتلك الشركات والتوقعات المستقبلية لها، وبما ينسجم مع الأهداف الاستراتيجية للصندوق.

كما يقوم الصندوق دوريا بمراجعة التوزيع الاستراتيجي للأصول بما يتواءم مع ظروف ومعطيات الاقتصاد الوطني، وبما يتوافق مع الالتزامات المستقبلية للمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي لضمان تحقيق عائد مجدٍ ضمن مستويات مخاطر مقبولة. 

وأضاف الصندوق بأنه ملتزم برفع تقارير ربعية لكل من مجلس الوزراء ومجلس الأعيان والنواب، تتضمن أداء الصندوق المالي وأهم استثماراته ،وذلك بموجب متطلبات قانون الضمان الاجتماعي النافذ، وكذلك نشر تقارير ربعية بهذا الخصوص على موقعه الإلكتروني الرسمي www.ssif.gov.jo.

المملكة