خلص النائب العام الأميركي روبرت مولر في ختام تحقيقات استغرقت نحو عامين إلى القول بعدم وجود عناصر تتيح إثبات قيام تعاون بين فريق حملة دونالد ترامب الانتخابية وموسكو خلال الانتخابات الرئاسية الأخيرة عام 2016.

وقال وزير العدل بيل بار في رسالة سلمها الى الكونغرس وتم نشرها الأحد "إن التحقيقات التي قام بها النائب العام الخاص لم تجد ما يثبت أن فريق حملة ترامب أو أي شخص له علاقة بهذه الحملة قد تعاون أو توافق مع روسيا في جهودها للتأثير على الانتخابات الرئاسية الأميركية عام 2016".

وجاء في هذه الرسالة الواقعة في أربع صفحات التي سلمت إلى الكونغرس، إن النائب العام مولر لم يحسم بشكل نهائي احتمال وجود أو عدم وجود "عرقلة لعمل القضاء" من قبل ترامب.

إلا أن وزير العدل الذي وجهت إليه الرسالة التي تضمنت التقرير المنتظر، اعتبر من جهته أن هذه الوثيقة التي انكب على دراستها منذ الجمعة، لا تشير إلى أي جرم يتيح برأيه القيام بملاحقات على أساس عرقلة عمل القضاء.

ورحب ترامب بنتائج تقرير المحقق الخاص مولر الذي طال انتظاره. وقال على تويتر في أول تعليق له على المسألة بعدما أرسل وزير العدل الأمريكي ملخصا بالتقرير لأعضاء الكونجرس "لا تواطؤ ولا عرقلة للعدالة وبراءة تامة وكاملة".

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز الأحد إن ما خلصت إليه وزارة العدل بشأن التحقيق الخاص بالتدخل الروسي في انتخابات 2016 "يبرئ بشكل تام وكامل رئيس الولايات المتحدة".

أ ف ب + رويترز