قررت لجنة وزارية مكلفة بإنجاز مشروع المخطط الشمولي السياحي لمحافظة عجلون 2019-2021، تشكيل لجنتين توجيهية وفنيّة من الوزارات وجهات معنية، للسير بمراحل إعداد وتنفيذ المخطط الشمولي،وذلك تنفيذا للتوجيهات الملكية خلال زيارة جلالة الملك عبدالله الثاني لمحافظة عجلون.

رئيس مجلس إدارة المناطق التنموية والمناطق الحرة خلف هميسات، قال إن اللجنة التوجيهية "عقدت اجتماعها الأول الأربعاء بناء على إيعاز من رئيس الوزراء، ونظرت في المخطط الشمولي لمحافظة عجلون ككل متكامل".

وأضاف لبرنامج "صباح المملكة"، الذي تبثه قناة "المملكة"، أن المناطق التنموية والمناطق الحرة "تعمل خلال هذه الفترة على تطوير منطقة الصوان فقط، حيث اشتملت على قطعتين لإنشاء نظام تلفريك، وسوق تجاري ومطاعم". 

وأشار إلى أن اجتماعات اللجنة التوجيهية قدّمت تصورا كاملا لمخطط شمولي كامل لكافة المناطق في المحافظة، واختارت عضوا من كل وزارة وجهات ذات علاقة ضمن لجنة فنية للالتقاء بجميع المعنيين في الوزارات المعنية بتطوير المحافظة، موضحا أن "المخطط الشمولي يحتاج إلى وقت".

اللجنة الوزارية اجتمعت الأربعاء، وقررت تكليف وزارة السياحة والآثار بمهمة التنسيق مع الجهات ذات العلاقة، كما قررت وزيرة السياحة والآثار رئيسة اللجنة تشكيل لجنتين توجيهية وفنيّة من الوزارات وجهات المعنية، لتقييم شروط مرجعية قدمتها هيئة الاستثمار للمناطق التنموية والممر التنموي وتعديلات مقترحة عليها خلال أسبوع من تاريخه، للسير بمراحل المخطط.

هيئة الاستثمار أعلنت أنها بصدد إعطاء أمر المباشرة بالمخطط الشمولي للشركة الاستشارية الفائزة بعطاء الدراسة في ضوء توفر التمويل لتنفيذها، موضحة أنه تم التوافق بين اللجنة على ضرورة تقييم هذه الشروط المرجعية ليتم تضمين الأهداف التي شملتها التوجيهات الملكية السامية بخلق تنمية سياحية زراعية وتـأمين خدمات النقل والمرور والبنية التحتية اللازمة لإنجاحها.

وزيرة السياحة والآثار/ رئيسة اللجنة مجد شويكة، قالت إن فكرة إعداد المخطط الشمولي السياحي لمحافظة عجلون تأتي في سياق جهود إبراز المزايا الاستثمارية والقدرة التنافسية للمحافظة خصوصا فيما يتعلق بأنماط السياحة والزراعة، وبهدف تحقيق تنمية سياحية مستدامة وفقا لأفضل الممارسات العالمية.
 
وأشارت إلى أن التوجيهات الملكية ركّزت على أن يتضمن المخطط الشمولي، مشاريعاً تستند إلى مزايا تنافسية للسياحة والزراعة اللتين تتميّز بهما محافظة عجلون، مشيرةً إلى أهمية تنفيذ المخطط في تحفيز السياحة الداخلية والخارجية وتحسين استدامة الاستثمارات وربط نقاط الجذب السياحي والخدمات والفعاليات مع بعضها البعض بهدف إيجاد منتج سياحي مميز يحقق الأهداف التنموية المحلية المتمثلة بتحريك الاقتصاد وتوفير فرص عمل لأبناء المجتمع المحلي في المحافظة، وأهمية البدء في تنفيذ هذا المخطط لٍإسقاط المشاريع الاستثمارية التي تنفّذها المناطق التنموية عليه، وصولاً إلى تحقيق الأهداف المتعلقة بالتنمية السياحية المستدامة.
 
وأكد وزير الإدارة المحلية وليد المصري ضرورة البدء ببرنامج شامل يبيّن المطلوب من جميع المؤسسات ذات العلاقة على أن تتولى جهة واحدة مسؤولية الإشراف والتنفيذ، مشيراً إلى أهمية أن يتضمن المخطط دراسة اقتصادية اجتماعية تقيس رضا المجتمع المحلي عن المشاريع المقترحة ودراسات أخرى تشمل التنمية السياحية والنقل والمرور والبنية التحتية والبيئة.

ودعا إلى ضرورة مراجعة شروط مرجعية للمخطط أعدتها هيئة الاستثمار قبل عامين، بما يتناسب مع متطلبات التنمية الشمولية والمستدامة وبحيث يبدأ تنفيذ المخطط بخطوات عملية تقوم بها الجهات الحكومية لتحفيز القطاع الخاص على تنفيذ مشاريع استثمارية.
 
وقال وزير الزراعة والبيئة ابراهيم الشحاحدة، إن الاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية والمناخات المتعددة في محافظة عجلون يكمن في مشاريع تنموية زراعية توفّر أنماطا من السياحة البيئية، حسبما ورد في التوجيهات الملكية خلال زيارة جلالة الملك للمحافظة.

وأشار إلى أن محافظة عجلون تتميز عن بقية المحافظات بالأشجار الحرجية التي تمنحها أهمية جمالية مميزة، وأنه من المهم أن تأخذ المشاريع السياحية بالاعتبار أهمية المحافظة على الثروة الحرجية وزيادة المساحات الخضراء.
 
وزير الأشغال العامة فلاح العموش أشار إلى أهمية أن يتضمن المخطط الشمولي ربط الأفكار المتعلقة بالفرص الاستثمارية المتنوعة ومعرفة متطلبات المجتمع المحلي بوصفه حاضنة للمشاريع المختلفة، وضرورة وجود مشاريع استثمارية متخصصة وغير تقليدية سواء كانت سياحية أو زراعية لتعكس ميزات المحافظة وهويتها.
 
واستعرض هميسات، برنامج العمل في المشاريع الاستثمارية ضمن منطقة الصوان التنموية حيث تشمل المرحلة الأولى محطات الانطلاق والوصول لنظام التلفريك وبناء السوق التجاري والمطاعم، فيما سيتم الإعلان عن عناصر برنامج المرحلة الثانية كفرص استثمارية تشمل مركزاً للمؤتمرات وفندقا وشققاً فندقية.

وأضاف أن "مدة التنفيذ حددت بـ 24 شهر على أن ينتهي العمل في المرحلة الأولى في منتصف حزيران/ يونيو 2021 علما بأن هذه المشاريع ممولة بشكل كامل من المناطق التنموية".

المديرة العامة للمناطق التنموية أمل زنون، قدّمت عرضا للمخطط الشمولي للمنطقة التنموية والدراسة التي انبثق عنها والتي شملت تقييم المناطق السبعة المقترحة كمناطق تنموية وتصنيفها من حيث إمكانية التنفيذ والأولوية، حيث حددت الدراسة منطقتين ذات أولوية هما المنطقة التنموية في صخرة ومنطقة الصوان التنموية والتي بدأت المجموعة الأردنية العمل فيها على أرض الواقع. 
 
واستعرض رئيس مجلس محافظة عجلون محمد الصمادي ميزات المحافظة التنافسية ومقومات التنمية في المحافظة، مشيرا إلى أن توجيهات الملك بإعداد مخطط شمولي يتضمن حلولا واقعية لمعالجة اختلالات الطرق والبنية التحتية.

وأكد أهمية وضع أهداف لهذا المخطط تشمل تنمية السياحة الريفية وتوفير نوافذ تمكّن المجتمع المحلي من عرض منتوجاتهم السياحية حيث إنه من المتوقع قدوم آلاف الزوار مع بدء تشغيل مشاريع المناطق التنموية، حيث أبدى استعداد مجلس المحافظة للتعاون الكامل مع زيارات الفرق الفنية الحكومية لتحديد الأهداف وخطوات التنفيذ.

المجلس تقدم بمجموعة مشاريع تنموية صغيرة مثل تجفيف وتعليب الفواكه والاستفادة من مخلفات عصر الزيتون، واستصلاح الأراضي ضمن حوض بحيرة سد كفرنجة ومشروع معرّشات العنب"، وفق الصمادي.

المملكة