أعلنت مؤسسات من القطاعين العام والخاص في الأردن، عن تبرعها بمبالغ مالية لصندوق "همة وطن" الذي أعلن رئيس الوزراء وزير الدفاع عمر الرزاز الثلاثاء عن تشكيل لجنة لإدارة حسابه.

أصدر رئيس الوزراء وزير الدفاع عمر الرزاز، الثلاثاء، أمر الدفاع رقم (4)، الذي يُنشئ صندوقاً لدعم المجهود الوطني لمكافحة وباء فيروس كورونا، ومواجهة آثاره يسمى "همة وطن".

وقدم مجلس الأعيان، 100 الف دينار، كتبرع شخصي من رئيس وأعضاء المجلس، دعما لصندوق همة وطن لتمكين الحكومة من مواجهة التحديات الاقتصادية ودعم مختلف القطاعات الاقتصادية التي تضررت أعمالها جراء تعطل أعمالها، بسبب إجراءات مواجهة جائحة فيروس كورونا.

البنك العربي أعلن الجمعة عن التبرع بمبلغ 12 مليون دينار لصندوق (همة وطن)، إلى جانب 3 ملايين دينار أخرى كان قد اعلن عنها سابقا لدعم جهود الدولة الاردنية في مكافحة ومنع تفشي فيروس كورونا المستجد.

شركة مناجم الفوسفات الأردنية أعلنت أنها قررت رفع مساهمة الشركة في الجهود الوطنية لمواجهة جائحة كورونا إلى 6 ملايين دينار، منها 5 ملايين دينار لدعم صندوق همة وطن.

شركة أدوية الحكمة قدمت تبرعاً جديدا بقيمة 2.3 مليون دينار أردني لصندوق همة وطن، وكانت الشركة أعلنت سابقاً تبرعها بأدوية بقيمة 2 مليون دينار أردني للحكومة إضافة إلى توفيرها دواء أدفاكوينيل عن طريق وزارة الصحة لتأمين جميع احتياجات المصابين في الأردن لمكافحة الفيروس.

مجموعة غياث ومنجد سختيان أعلنت رفع تبرعها إلى مليون دينار أردني، لدعم المجهود الوطني لمكافحة وباء فيروس كورونا ومواجهة آثاره.

وأعلن البنك الاسلامي الأردني في بيان وصل "المملكة" الخميس عن تبرعه بمليون دينار أردني لصندوق "همة وطن".

كما أعلن البنك الأهلي الأردني عن تبرعه بمليون دينار أردني لصندوق همة وطن دعماً منه لجهود المملكة في مكافحة انتشار فيروس كورونا.

البنك الأردني الكويتي أعلن تبرعه بمبلغ مليون دينار لصالح صندوق همة وطن. 

وأعلن بنك الاتحاد عن تبرعه بمبلغ مليون دينار لصالح صندوق "همة وطن".

وأعلن بنك الأردن عن تبرعه بمبلغ مليون دينار لصالح صندوق "همة وطن".

كما وأعلن بنك الإسكان رفع تبرعه إلى 3 ملايين دينار لصالح صندوق "همة وطن".

وقررت مجموعة ادجو ممثلة برئيس مجلس إدراتها منيب رشيد المصري التبرع بمليون دينار لصندوق "همة وطن" الذي اطلقته الحكومة لمكافحة وباء فيروس كورنا المستجد.

وتبرعت النقابة العامة للعاملين في المناجم والتعدين الأردنية، بإقتطاع يوم عمل من جميع موظفي الشركات المنضوية تحت ظل النقابة، وهي شركة مناجم الفوسفات، والبوتاس العربية، جفكو، الهندية الأردنية، الأسمدة اليابانية الأردنية، وشركات الحديد، وتوريد مبلغ الاقتطاع المقدر بـ 250 ألف دينار الى صندوق "همة وطن".

وأكدت النقابة في بيان صحفي الخميس، أن هذا التبرع هو مساهمة رمزية من عمال المناجم والتعدين، وتكاتفا وتعاضدا لحماية الوطن وإقتصاده، والوقوف في جانب عمال المياومة ممن تقطعت بهم السبل.

وقال أمين سر النقابة العامة لأصحاب محلات تجارة وصياغة الحلي والمجوهرات ربحي علان الجمعة، إن  تبرعات تجار الذهب في الاردن لصندوق همة وطن وصلت 400 الف دينار.

وأضاف في تصريح لـ "المملكة" أن باب التبرعات ما زال مفتوحا لدعم جهود الحكومة في مواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد.

كما تبرع مدير عام وموظفو دائرة الجمارك بمبلغ مالي مقداره 203 الاف دينار من رواتبهم لصالح صندوق "همة وطن".

واعلنت مجموعة شركات الاتحاد عن تبرعها بمبلغ 100 الف دينار لصندوق همة وطن، حسب بيان صحفي للمجموعة الخميس.

وقرر مجلس ادارة شركة النقليات السياحية الاردنية - جت - المساهمة في دعم صندوق همة وطن بمبلغ 100 الف دينار.

كما أعلنت شركة مصفاة البترول الأردنية عن مساهمتها بمبلغ 2 مليون دينار لصندوق 'همة وطن' بواقع:
• 1.5 مليون دينار عن شركة مصفاة البترول.
• نصف مليون دينار عن شركة تسويق المنتجات البترولية (جوبترول) المملوكة بالكامل لشركة المصفاة.

ليضاف هذا المبلغ إلى مبلغ (200) ألف دينار كانت قد تبرعت به سابقاً لدعم جهود الرعاية الصحية في المملكة ومنع تفشي انتشار فيروس كورونا المستجد.

كما أعلنت شركة التامين الاسلامية عن  تبرعها بـ 100 ألف دينار لصالح صندوق (همة وطن).

وقررت هيئة مديري الشركة الاستثمارية لجامعة الزيتونة الأردنية مساندة الحكومة في جهودها بمحاربة فيروس كورونا المستجد وذلك بالتبرع بمبلغ 100 ألف دينار اردني لصالح صندوق "همة وطن".

قرر رئيس الوزراء وزير الدفاع عمر الرزاز الموافقة على تشكيل لجنة لإدارة حساب تبرعات القطاع الخاص الرئيسية لصندوق "همة وطن" .

وتضم اللجنة التي جاء تشكيلها عملا بأمر الدفاع رقم 4 لسنة 2020 الصادر بمقتضى أحكام قانون الدفاع رقم 13 لسنة 1992، وبناء على تنسيب محافظ البنك المركزي الأردني التالية أسماؤهم: عبدالكريم الكباريتي، حمدي الطباع، جمال الصرايرة، عبدالإله الخطيب، سعيد دروزة، باسم السالم، صبيح المصري، موسى شحادة، عمر أبو وشاح، عثمان بدير، سعيد سعيد، محمد أبو غزالة، ورياض صادق.

المملكة