أشار رئيس الوزراء عمر الرزاز، الثلاثاء، إلى اهتمام الحكومة بالتعاون مع الجانب الإماراتي لتطوير حاضنات أعمال في كافة المحافظات الأردنية، بما يسهم في تعزيز التنمية، وتوفير فرص عمل للشباب.

وأشار رئيس الوزراء إلى تطلع الأردن لزيادة التعاون مع دولة الإمارات، ولاسيما في مجالات تطوير الأداء المؤسسي، مشيداً بالتجربة الإماراتية المشهود لها في نوعية الخدمات التي تقدمها لمواطنيها وآلية تقييم أداء الحكومات والتطوير المؤسسي.

وذكر خلال استقباله في مكتبه في دار رئاسة الوزراء الثلاثاء، وزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل الإماراتي محمد القرقاوي، ووزيرة الدولة للسعادة وجودة الحياة عهود الرومي والوفد المرافق، أن التعاون الأردني الإماراتي المشترك في مجال تطوير الأداء الحكومي وتحسين الخدمات يشهد تطوراً مستمراً بما يواكب تطورات العصر المتعلقة بالتقدم التكنولوجي.

وزير شؤون مجلس الوزراء الإماراتي أشار إلى إسهامات الأردنيين في النهضة والتطور الذي تشهده الإمارات، لافتاً إلى التقدم الذي يشهده الأردن في مجال تكنولوجيا المعلومات، مشيراً إلى إمكانية التعاون في إيجاد قطاع اقتصادي تكنولوجي على مستوى الخدمات الحكومية.

الوفد الإماراتي يزور الأردن للمشاركة في حفل إطلاق جائزة سمو ولي العهد لأفضل تطبيق للخدمات الحكومية لطلبة الجامعات.

نائب رئيس الوزراء وزير الدولة رجائي المعشر التقى القرقاوي، وأبدى اهتمام الأردن بالاستفادة من التجربة الإماراتية المتقدمة بتطوير الأداء المؤسسي والإنجاز.

وتشمل المبادرات تصميم وبناء أول مركز خدمات نموذجي في المملكة على نفقة الجانب الإماراتي ليمثل نقلة نوعية في طريقة تقديم الخدمات الحكومية من خلال تقديم حزمة من الخدمات في مكان واحد، وسيتم العمل لاحقا على إنشاء مركزين في إقليمي الشمال والجنوب.

وتشمل المبادرات تصميم وتفعيل أول مركز مسرعات حكومية في المملكة حيث سيتم إنشاء مركز مسرعات حكومية في دار رئاسة الوزراء على نفقة الجانب الإماراتي يتم من خلاله طرح عدد من التحديات الوطنية والعمل على تسريع إيجاد حلول لها في مدة قصيرة في 4 مجالات رئيسة، هي المؤشرات الوطنية والسياسات والبرامج والخدمات من خلال تشكيل فرق عمل تحت مظلة واحدة لاتخاذ قرارات مباشرة وسريعة.

ومن بين المبادرات، منظومة لتقييم الأداء الحكومي، تهدف إلى وضع إطار متكامل لمنظومة تقييم الأداء الحكومي بالاستناد إلى مجموعة من المؤشرات على المستوى الوطني والقطاعي والمؤسسي، مثلما سيتم توفير نظام إلكتروني متطور من الجانب الإماراتي يوفر المعلومات لصانع القرار والاستفادة من التجربة الإماراتية في هذا المجال حيث سيتم ابتداء العمل في قطاع الصحة والانتقال بعدها لباقي القطاعات.

وعرض لقاء عقدته وزيرة السياحة والآثار المفوضة بإدارة تطوير الأداء المؤسسي والسياسات في رئاسة الوزراء مجد شويكة بالقرقاوي، أبرز ما تم إنجازه على صعيد التعاون وتنفيذ المبادرات التي سيتم تنفيذها خلال الفترة القليلة المقبلة في مجال تطوير الأداء الحكومي.

وتشمل المبادرات محور بناء القدرات وتدريب المدربين ومنظومة التميز الحكومي فضلا عن مبادرة "مليون مبرمج أردني" التي سيتم تنفيذها بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

يذكر أن الأردن والإمارات وقعا في يونيو الماضي اتفاقية للتعاون المشترك ضمن برنامج التبادل المعرفي الحكومي تهدف لشراكة استراتيجية في تطوير العمل الحكومي للسنوات (2018 – 2021).

إضافة إلى مذكرة تفاهم في مجال تطوير أداء الجهاز الحكومي، وتحسين الخدمات إنفاذا لتوجيهات قيادتي البلدين الشقيقين في تعزيز وتطوير الإجراءات المشتركة في مجال تطوير الخدمات الحكومية وتقوية القدرات المؤسسية والاستفادة وتبادل الخبرات والتجارب والممارسات الفضلى والخدمات الذكية وإدارة وتقييم الأداء المؤسسي والابتكار والتميز وبناء وتطوير القيادات والقدرات ونقل المعرفة.

المملكة + بترا