ذكرت صحيفة القدس الفلسطينية يوم الأحد إن جاريد كوشنر صهر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وأحد كبار مستشاريه قال إنه مستعد للعمل مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

جاء ذلك في مقابلة لكوشنر مع الصحيفة تحت عنوان "مستعد للعمل مع الرئيس عباس إذا رغب في ذلك وأؤمن انه ملتزم بالسلام".

وأعطى كوشنر في المقابلة التي نُشرت باللغة العربية رسالة مباشرة للشعب الفلسطيني قال فيها "أنتم تستحقون أن يكون لديكم مستقبل مشرق. الآن هو الوقت الذي يجب على كل من الإسرائيليين والفلسطينيين تعزيز قيادتيهما وإعادة تركيزهما، لتشجيعهم على الانفتاح تجاه حل وعدم الخوف من المحاولة".

وأضاف: "لقد وقعت أخطاء لا حصر لها وفرص ضائعة عى مر السنين، ودفعتم أنتم، الشعب الفلسطيني، الثمن .أظهروا لقيادتكم أنكم تدعمون الجهود لتحقيق السلام. دعوهم يعلمون بأولوياتكم وامنحوهم الشجاعة للحفاظ على عقل منفتح نحو تحقيقها".

وقالت واشنطن إنها بصدد إعداد خطة سلام قد يتم طرحها قريبا. وتوقفت المفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية في 2014.

كوشنر التقى رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الجمعة، برفقة مبعوث الرئيس الأميركي الخاص للشرق الأوسط جيسون غرينبلات، وتناول اللقاء عملية السلام الاسرائيليين والفلسطينيين والأوضاع في غزة والتطورات الاقليمية، وفق بيان لمكتب نتنياهو.

وكان كوشنير وغرينبلات التقيا الاربعاء في الرياض ولي العهد السعودي محمد بن سلمان وبحثا معه جهود الادارة الاميركية لاستئناف مفاوضات السلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين المتوقفة منذ 2014، وزارا كذلك كل من الأردن ومصر وقطر، وعقدوا مباحثات مع زعماء هذه الدول.

لكن قبل ايام من جولة مبعوثي ترامب في المنطقة، أكدت القيادة الفلسطينية ان جهود السلام الاميركية "مآلها الفشل".

رويترز + المملكة