بحث مستشار الرئيس الأميركي وصهره جاريد كوشنير ومبعوثه الخاص للشرق الأوسط جيسون غرينبلات الجمعة في القدس مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الجهود الأميركية لحل النزاع الفلسطيني الاسرائيلي.

وتتزامن زيارة المسؤولين الأميركيين مع تصاعد التوتر في قطاع غزة، إذ أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية يوم الجمعة عن وقوع ٢٠٦ إصابات في مسيرات في قطاع غزة، منها ٧ خطيرة.

وجاء في بيان لمكتب نتنياهو "بحث الطرفان دفع عملية السلام قدما والتطورات الاقليمية والاوضاع الأمنية والإنسانية في قطاع غزة".

نتنياهو قال على حسابه الموثق على تويتر عقب الاجتماع: "شكرا للرئيس ترامب لدعم اسرائيل"، واصفا لقاء كوشنر وغرينبلات "باللقاء المهم".

قطاع غزة خاضع لحصار اسرائيلي منذ اكثر من عشر سنوات، وشن الجيش الاسرائيلي في الايام الاخيرة عدة غارات في القطاع. كما اطلقت عدة قذائف منه باتجاه اسرائيل.

علاوة على ذلك استشهد 133 فلسطينيا على الاقل منذ 30 مارس الماضي برصاص قوات الجيش الاسرائيلي.

وكان كوشنير وغرينبلات التقيا الاربعاء في الرياض ولي العهد السعودي محمد بن سلمان وبحثا معه جهود الادارة الاميركية لاستئناف مفاوضات السلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين المتوقفة منذ 2014.

لكن قبل ايام من جولتهما في المنطقة أكدت القيادة الفلسطينية ان جهود السلام الاميركية "مآلها الفشل".

وليس من المقرر ان يلتقي المسؤولان الاميركيان، اللذان زارا مؤخرا كل من الأردن ومصر وقطر، بمسؤولين فلسطينيين إذ جمدت القيادة الفلسطينية منذ عدة اشهر الاتصالات مع واشنطن بعد اعترافها بالقدس عاصمة لاسرائيل.