سجّل قطاع الصناعة الأميركي في يونيو عودة تحقيق المكاسب مع إعلان قطاع بيع السيارات بأكبر زيادة شهرية له منذ أكثر من ثلاث سنوات، وفق تقرير أصدرته الخميس وزارة التجارة الأميركية.

وخرقت الزيادة في الطلب على المنتجات الأميركية المرتفعة الثمن الانخفاض المستمر منذ شهرين في قطاع الصناعة الأميركية، لكنها مع ذلك خيبت آمال الاقتصاديين الذين كانوا يتوقعون مكاسب أكبر.

ومع ذلك أظهر التقرير ارتفاعاً ثابتاً خارج قطاع النقل المتقلب مع ازدياد مبيعات الأجهزة المنزلية والإلكترونيات، ما يضع قطاع الصناعات الأميركي في مرحلة ازدهار مع قرب انتهاء الربع الثاني.

في هذه الأثناء شهدت صناعة الصلب الأميركية وهي في قلب المواجهة التجارية العالمية للرئيس دونالد ترامب أكبر انخفاض لها في خمسة أشهر.

وارتفع الطلب على البضائع الأميركية الثقيلة 1% هذا الشهر ليصل إلى 251,9 مليار بحسب التقرير، ويراهن الاقتصاديون على زيادة أكبر تصل إلى 3.2%.

كما شهدت البضائع المشحونة أكبر زيادة منذ عام، محققة 251,6 مليار دولار بارتفاع بلغ 1.7%.

وارتفع الطلب على الطائرات المدنية والعسكرية الأميركية بشكل كبير، بينما حققت مبيعات السيارات زيادة وصلت إلى 4.4% والتي تعد الأكبر منذ مارس 2015.

وخارج قطاع النقل الذي يشهد تقلبات من شهر إلى آخر، ازدادت مبيعات البضائع الأميركية 0.4% وتطابقت مع توقعات المحللين، مسجلةً ارتفاعاً مستمراً للشهر الخامس على التوالي.

وانخفضت مبيعات الصلب بنسبة 0.4% وهو أكبر انخفاض منذ يناير، لكن الطلب على البضائع والمواد الأولية غير العسكرية المرتبطة بقطاع النفط ارتفع 0.6%، وهي الزيادة الشهرية الثالثة على التوالي.

أ ف ب