كشفت مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية الاثنين، عن لائحة اللاعبين الـ 30 المرشحين لنيل جائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم، أبرزهم صاحب جائزة الأفضل للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الكرواتي لوكا مودريتش ومنافسيه في اللائحة النهائية البرتغالي كريستيانو رونالدو والمصري محمد صلاح.

وكان لاعب وسط ريال مدريد الإسباني وقائد منتخب كرواتيا وصيفة بطلة العالم في المونديال الأخير في روسيا مودريتش قد تفوق على زميله السابق في النادي الملكي مهاجم يوفنتوس الإيطالي حاليا رونالدو الفائز بالجائزة خمس مرات(رقم قياسي مع ميسي)، وهداف ليفربول الإنجليزي الدولي المصري محمد صلاح في جائزة الفيفا لأفضل لاعب في العالم الشهر الماضي.

كما نال مودريتش متفوقا على رونالدو وصلاح، جائزة أفضل لاعب في أوروبا لدوره الكبير في تتويج النادي الملكي بلقب دوري أبطال أوروبا للعام الثالث تواليا، واختير أفضل لاعب في كأس العالم لمساهمته الفعالة في بلوغ منتخب بلاده المباراة النهائية للمرة الأولى في تاريخه قبل أن يخسر أمام فرنسا 2-4.

ورونالدو وميسي تقاسما الفوز خلال الأعوام العشرة الماضية بجائزة الكرة الذهبية (5 لكل منهما).

وضمت اللائحة ميسي ومواطنه هداف مانشستر سيتي الإنجليزي سيرخيو أغويرو اللذين خيبا الآمال مع منتخب بلادهما في المونديال الروسي، إلى جانب نجم المنتخب البرازيلي وباريس سان جرمان الفرنسي نيمار وزميله في فريق العاصمة الدولي الأوروغوياني إدينسون كافاني ومواطنه مهاجم برشلونة لويس سواريز.

كما ضمت 6 لاعبين من المنتخب الفرنسي المتوج باللقب العالمي للمرة الثانية في تاريخه، هم حارس المرمى هوغو لوريس ونغولو كانتي وبول بوغبا وكيليان مبابي ورافايل فاران المتوج مع ناديه ريال مدريد بدوري الأبطال وأنطوان غريزمان الذي قاد فريقه أتلتيكو مدريد للقب الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ"، وثلاثة لاعبين من بلجيكا هم حارس المرمى ثيبو كورتوا ولاعبي الوسط كيفن دي بروين وإدين هازار بمساهمته الكبيرة في بلوغ منتخب بلادهم الدور نصف النهائي، قبل أن يسقط أمام فرنسا وينهيه في المركز الثالث على حساب إنجلترا التي تواجد لاعب واحد من صفوفها في اللائحة هو قائدها هداف توتنهام هاري كاين.

وشهدت اللائحة تواجد سبعة لاعبين من صفوف ريال مدريد هم إضافة إلى مودريتش وفاران، سيرجيو راموس والبرازيلي مارسيلو وإيسكو والفرنسي كريم بنزيمة والويلزي غاريث بايل صاحب ثنائية في المباراة النهائية أمام ليفربول الذي تواجد ثلاثيه الضارب في اللائحة: صلاح والبرازيلي روبرتو فيرمينو والسنغالي ساديو مانيه.

ونشرت المجلة في حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي أسماء اللاعبين على دفعات، حيث كشفت في الأولى عن 10 لاعبين بحسب الترتيب الأبجدي، تلتها تباعا عن أسماء المرشحين الآخرين بمعدل 5 لاعبين. 

ويعلن اسم اللاعب الفائز بالجائزة في 3 ديسمبر من خلال تصويت الصحافيين من حول العالم.

وعادت جائزة الكرة الذهبية حصرا إلى كنف مجلة "فرانس فوتبول" في 2016 بعد إنهاء الشراكة التي جمعتها بالاتحاد الدولي منذ 2010.

وكانت جائزة أفضل لاعب في العالم تمنح خلال حقبة الشراكة بين "فرانس فوتبول" و"فيفا" في يناير في حفل يقام في زيوريخ السويسرية حيث مقر الاتحاد الدولي.

وأجرت "فرانس فوتبول" تغييرات متعلقة بنظام منح الجائزة، حيث إن التصويت المقرر في الفترة بين 9 أكتوبر و9 نوفمبر، يحدد الأفضل من بين لائحة ضمت 30 لاعبا وليس 23 كما جرت العادة في النسخ الأخيرة.

كما ألغيت المرحلة الوسطية التي تعلن فيها اللائحة النهائية المكونة من ثلاثة لاعبين.

وحصرت المجلة التصويت على الجائزة بالصحافيين، خلافا لما كان عليه الوضع أيام الشراكة مع فيفا، حيث كان التصويت موزعا على مدربي وقادة المنتخبات الوطنية والصحافيين.

جائزتان جديدتان

وأطلقت المجلة الفرنسية جائزتين جديدتين، الكرة الذهبية لأفضل لاعبة في العالم، وكأس "كوبا"، تيمنا بالنجم الفرنسي السابق ريمون كوبا، لأفضل لاعب تحت 21 عاما.

وعلى غرار الرجال، سيختار الصحافيون الفائزة بجائزة الكرة الذهبية للسيدات التي تتنافس عليها 15 لاعبة، أبرزهم البرازيلية مارتا المتوجة بجائزة الأفضل للفيفا هذا العام، والفرنسيات أماندين هنري وأمال الماجري وويندي رونار والنروجية آدا هيغربرغ والإنجليزية لوسي برونز والألمانية دجينيفر ماروزان.

لكن التصويت في كأس "كوبا" سيكون منوطا باللاعبين الفائزين بجائزة الكرة الذهبية سابقا، وبينهم "دينيس لو، فرانتس بكنباور، ميشال بلاتيني، جان-بيار بابان، ماركو فان باستن، زين الدين زيدان، ليونيل ميسي، كريستيانو رونالدو..."، بحسب بيان "فرانس فوتبول".

ويبدو نجم باريس سان جيرمان والمنتخب الفرنسي بطل العالم مبابي (19 عاما) المرشح الأوفر حظا لنيل النسخة الأولى من هذه الجائزة التي يتنافس عليها 10 لاعبين بينهم مهاجمو ليون الجزائري الأصل الفرنسي الجنسية حسام عوار وليفربول ترنت ألكسندر-أرنولد وميلان الإيطالي باتريك كروتوني وزميله في الفريق حارس المرمى جانلويجي دوناروما ولاعب وسط بوروسيا دورتمود الألماني الدولي الأميركي كريستيان بوليسيتش.

المملكة + أ ف ب