يعقد مجلس النقباء السبت اجتماعاً لبحث مشروع قانون ضريبة الدخل المعدّل لعام 2018 الذي نشرت الحكومة مسوّدته على ديوان التشريع والرأي لمدة 10 أيام.

وقال رئيس مجلس النقباء نقيب أطباء الأسنان إبراهيم الطراونة لبرنامج صوت المملكة على قناة المملكة، إن "النقابات تعقد اجتماعا السبت بشأن بحث مشروع قانون ضريبة الدخل المعدّل الذي نشرت الحكومة مسوّدته على ديوان التشريع والرأي لمدة 10 أيام".

وأضاف أن النقابات تفهم أن نشر الحكومة للمسوّدة لمدة 10 أيام للاطلاع وتقديم الملاحظات يعني "أنها تود الاستماع وأن الباب ليس مغلقا".

"سننظر لمشروع القانون بإيجابياته وسلبياته على أن نشير لنقاط الخلاف ونوردها بالطريقة القانونية السلمية الحوارية"، أوضح الطراونة.

وتابع أن النقابات اطلعت "سريعا" على مسوّدة مشروع القانون المعدّل بعد نشره، لكن "عندما نصل إلى طريق مسدود مع الحكومة من حق النقابات الدفاع عن منتسبيها ... 90% من منتسبي النقابات من الطبقتين المتوسطة والفقيرة".

"سأقترح على الحكومة فرض 1% ضريبة تكافل اجتماعي على البنوك و1% ضريبة بحث علمي، فالبنوك أكثر قطاع تستطيع الحكومة ضبطه ،و "على الحكومة أن تضمن ألا ترفع البنوك فوائدها "، بحسب الطراونة.

وقال نقيب الأطباء علي العبوس لموقع قناة المملكة "اقتراحات مجلس النقباء أثناء اجتماع أجري في وقت سابق مع الفريق الوزاري لم يأخذ بها إطلاقاً، فقد اقترحنا على سبيل المثال زيادة مبلغ الإعفاء وذلك بالأخذ بعين الاعتبار الأسرة ذات الأطفال لما عليها من مصاريف إضافية.

وأضاف "كما تم اقتراح محاربة التهرب الضريبي عبر الفوترة للمصاريف العلاجية، غير أن هذا القانون به محاباة واضحة للبنوك".

"القانون جاء متحدياً للمشاعر، ويهدم بقايا الطبقة الوسطى"، أوضح العبوس.

 

المملكة