طالبت نقابة أصحاب محلات تجارة وصياغة الحلي والمجوهرات الثلاثاء، منح أعضاء مجلس النقابة تصاريح مرور لمتابعة محال الذهب عند الضرورة في حال تعطلت كاميرات المحلات، أو حصل أي خلل فني آخر، خلال حظر التجول. 

وقال أمين سر نقابة أصحاب محلات تجارة وصياغة الحلي والمجوهرات ربحي علان لـ"المملكة" إن "النقابة تلقت استفسارات من مواطنين يرغبون ببيع مجوهرات لديهم (...) نريد أن نطمئن على المحلات عند الضرورة".

وأوضح علان: "النقابة مع قرار الإغلاق؛ خوفا من تفشي فيروس كورونا المستجد، وبحال سمحت الفرصة بفتح البنوك، ووجدت الحكومة أن هنالك ضرورة لاستئناف عملنا فنحن مستعدون لذلك".

وبخصوص مطلب تصاريح المرور قال علان: "نتعاون مع الجهات الأمنية (...) نرغب بالسماح لنا بالحصول على تصريح مرور للذهاب إلى محلاتنا بحال تعطلت كاميرات أي محل ذهب، أو حصل أي خلل فني ...".

ووجه علان شكره للأجهزة الأمنية لتعاونها مع النقابة.

ولفت إلى أن أسعار الذهب محليا لا تصدر بالنشرة المحلية المعتادة؛ كون المحلات مغلقة كافة .

دخل قرار فرض حظر التجول في جميع المناطق حيز التنفيذ السبت الماضي، بعد أن أعلن وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد العضايلة، الجمعة، أمر الدفاع "رقم 2" الصادر عن رئيس الوزراء يقضي بفرض حظر للتجول في جميع مناطق المملكة بدءا من الساعة 7 من صباح السبت، وحتى إشعار آخر.

"الذهب عالميا مرتفع، وبلغ سعر الأونصة 1575 ألف دولار " وفق علان الذي طالب بتخصيص يوم لفتح محال المجوهرات بحال استمرت فترة حظر التجول.

ارتفع الذهب 2% الثلاثاء ليواصل مكاسبه من الجلسة السابقة التي بلغت نحو 4% عقب إجراءات غير مسبوقة لمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) لدعم الاقتصاد الذي يعاني جراء فيروس كورونا ليتوقف نزوح السيولة.

وارتفع الذهب في السوق الفورية 1.3 % إلى 1572.45 دولارا للأوقية (الأونصة). وزاد المعدن النفيس 3.7 % أمس الاثنين، مسجلا أكبر مكسب يومي بالنسبة المئوية منذ يونيو/ حزيران 2016.

وصعد الذهب في المعاملات الآجلة في الولايات المتحدة 1.9 %، إلى 1596.70 دولارا.

وأعلن البنك المركزي الأميركي أمس الاثنين مجموعة استثنائية من البرامج، ومنح إقراض مقابل قروض للطلبة وقروض بطاقات الائتمان، وقروض المشروعات الصغيرة التي تضمنها الحكومة الأميركية.

وفشلت هذه الإجراءات في دفع بورصة وول ستريت للصعود أمس، ولكنها كانت كافية لتقود تعافيا للأسهم في آسيا.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفع البلاديوم 6.2 % إلى 1825.79 دولارا للأوقية، وصعدت الفضة 3.2 % إلى 13.67 دولارا، في حين زاد البلاتين 2.3 % إلى 657.41 دولارا للأوقية.

رويترز+ المملكة