قدمت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الاثنين، "مذكرة احتجاج" لنظيرتها الإسرائيلية، عبرت خلالها عن "إدانة" الحكومة لإجراءات إسرائيلية "مستفزة" في المسجد الأقصى. 

الناطق باسم الوزارة سفيان القضاة قال في بيان إن الخارجية الأردنية "قدمت مذكرة احتجاج دبلوماسية لوزارة الخارجية الإسرائيلية عبرت فيها عن إدانة الحكومة للإجراءات الاسرائيلية المستفزة والمدانة بحق الحرم القدسي الشريف وطالبتها بوقف هذه الإجراءات فوراً".

وأدانت الوزارة بـ "أشد العبارات إقدام الشرطة الإسرائيلية على إغلاق أبواب المسجد الأقصى المبارك/ الحرم الشريف وقيامها بالاعتداء على عدد من المصلين". 

وطالبت، "إسرائيل كقوة القائمة بالاحتلال، وفقاً للقانون الدولي، بإعادة فتح الأبواب فوراً واحترام حرمة المكان المقدس وعدم أعاقة دخول المصلين وسحب جميع المظاهر الأمنية في المسجد الأقصى المبارك واحترام مشاعر المسلمين".

وأكدت الوزارة أن "هذه الإجراءات تعد انتهاكا سافرا للوضع القائم التاريخي والقانوني، ولالتزامات إسرائيل كقوة قائمة بالاحتلال بموجب القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، وحمّل إسرائيل كامل المسؤولية عن سلامة المسجد الأقصى المبارك/ الحرم القدسي الشريف".

وأوضح القضاة أن الوزارة "تتابع هذا التطور الخطير من خلال عدة قنوات لإعادة فتح الأبواب وإعادة الهدوء للحرم الشريف".

وقالت مراسلة قناة المملكة في القدس إن السطات الإسرائيلية أعادت فتح أبواب المسجد الأقصى. 

واعتقلت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، الاثنين، سيدة و4 شبان فلسطينيين، خلال اعتدائها عليهم وعلى مصلين داخل المسجد الأقصى في محاولة لإخراجهم منه، وسط إغلاقها جميع أبواب المسجد الأقصى. 

وأدى عشرات المصلين صلاة الظهر في منطقة باب الرحمة التابع للمسجد الأقصى، احتجاجاً على استهداف الاحتلال لمنطقة باب الرحمة وإغلاقها بسلاسل حديدية الليلة الماضية.

وقال مراسل وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا)، إن "الاحتلال اعتدى بالضرب على مصلين بينهم سيدات ويلاحق مصلين شبان في باحات المسجد".

المملكة + وفا