حلّ الأردن في المرتبة 11 عربياً و69 عالميا وبدرجة "تحذير واستقرار متوسطة" في مؤشر الدول الهشة لعام 2019، الذي تطلقه مجلة فورين بوليسي الأميركية سنوياً، وصدر في شهر أبريل الحالي.

وبلغ مؤشر الهشاشة لدى الأردن 75.9 من 120، بتراجع 0.9 نقطة مقارنة مع العام الماضي، البالغ 76.8، فيما حلّ آنذاك في المرتبة 70 عالميا.

ويقيس المؤشر، المدعوم من صندوق السلام الأميركي، ضغوطا وتحديات مختلفة وتهديدات تواجه 178 دولة حول العالم، من خلال تحليل 12 مؤشراً أساسيا في مجالات سياسة واجتماعية واقتصادية.

ويهدف لتسليط الضوء على نقاط ضعف في الدول وتقييم مخاطر سياسية، والإنذار المبكر لها.

ويحتوي المؤشر على عناصر اجتماعية (الضغوط السكانية، اللاجئين والنازحين، المظالم الجماعية، والهجرة الخارجية وهجرة الأدمغة)، اقتصادية (التنمية الاقتصادية غير المتوازنة، الفقر والتدهور الاقتصادي)، وسياسية وعسكرية، (شرعية السلطة، الخدمات العامة، حقوق الإنسان وحكم القانون، الأجهزة الأمنية، تصدع النخب، والتدخل الخارجي).

ووضع المؤشر علامات لكل عنصر من 10، حيث أنه كلما ارتفعت العلامة كان الوضع سيئا، فيما يجمع مجموع العلامات الكلية للعناصر، وكلما زادت الدرجة الكلية في مؤشر دولة ما اتجهت نحو الهشاشة، وكلما قلت تكون أكثر أمانا واستقرارا.

وحصل الأردن في مؤشرّ الأجهزة الأمنية على درجة (5.3) من 10، تصدع النخب (6.9)، المظالم الجماعية (8.6)، التراجع الاقتصادي (6.8)، التنمية الاقتصادية غير المتوازنة (5.2)، الهجرة الخارجية وهجرة الأدمغة (4.5)، شرعية السلطة (6)، الخدمات العامة (3.6)، حقوق الإنسان وحكم القانون (7.4)، الضغوط السكانية (6.9)، اللاجئون والنازحون (8.8)، التدخل الخارجي (6.9).

ما هي "الدول الهشة"؟

ويعرّف التقرير "الدول الهشة" أنها تلك التي تمتلك قدرات متدنية لإتمام وظائف إدارة السلطة، وتعاني أزمات داخلية وخارجية على صعد سياسية واقتصادية واجتماعية، إضافة إلى تفشي الفساد السياسي والمالي.

وعربياً أظهر المؤشر، الذي يصنّف الدول بناء على ضعفها وعدم استقرارها، أن الأردن حلّ في المرتبة 11، وجاء اليمن والصومال في المرتبتين الأولى والثانية عربياً وعالمياً على التوالي من حيث هشاشة الدولة وخطورة الأوضاع فيها، ولأسباب أبرزها الحرب وتداعياتها، وفق التقرير.

وجاء جنوب السودان (3) وسوريا (4) في أعلى قائمة الدول التي استوجب سوء الأوضاع فيها "التحذير العالي جدا"، فيما صُنفت فنلندا (178) والنرويج (177) كأكثر الدول استقرارا وأمناً، والإمارات العربية المتحدة وقطر أقل الدول العربية هشاشة.

المملكة