قالت وزارة السياحة والآثار الاثنين، إنها تجري "تقييما شاملا" للمرحلة الأولى من برنامج تنشيط السياحة الداخلية "أردننا جنة" استعدادا لإطلاق المرحلة الثانية من البرنامج في تشرين أول/ أكتوبر المقبل.

وزيرة السياحة مجد شويكة أوضحت أن "التقييم يتضمن مراجعةً لعطاء النقل وتوسيع قاعدة المنافسة بين الشركات التي تتولى هذه العملية وبحث سبل تطويرها وإضافة بدائل أخرى لنقل المشاركين إلى وجهات سياحية، فضلا عن تطوير خدمات إلكترونية يتيحها استخدام تطبيق البرنامج الإلكتروني لتمكين المواطنين من الدفع مباشرة في الموقع، والاستفادة من خدمات تأجير السيارات ووسائط النقل التي تعمل على التطبيقات الذكية".

وبلغ مجموع المستفيدين من البرنامج نحو 12 ألف مواطن، منذ 18 شباط/ فبراير الماضي. 

شويكة دعت إلى "توسيع قاعدة تعريف الجمهور بالبرنامج، سواء بطرح نسخة من التطبيق الإلكتروني باللغة الإنجليزية لتمكين المواطنين المغتربين من الاطلاع على تفاصيل البرنامج والاستفادة من خدماته، أو بتعزيز خطوات الترويج للبرنامج خصوصا في المحافظات". 

الوزيرة أشارت إلى "أهمية إجراء تحديث مستمر للبرنامج بشكل دوري لتذليل عقبات يمكن أن تواجه تنفيذه، وإلى متابعة فورية للملاحظات التي ترد من المواطنين المشتركين والعمل على تصويبها، وتطوير الخدمات في الوجهات السياحية التي يتضمنها البرنامج مثل تعزيز لوحات الدلالة الإرشادية وتجويد خدمات النقل والطعام والشراب والإقامة في هذه الوجهات". 

أمين عام وزارة السياحة، عيسى قموه، قال إن "البرنامج قد شهد حركة سياحة داخلية نشطة خلال عطلة نهاية الأسبوع الماضي، حيث أكد انطلاق ثلاثين حافلة نقل سياحية تقل نحو 1200 مواطن من العائلات الأردنية أيام الخميس والجمعة والسبت إلى وجهات سياحية في مختلف أنحاء الأردن". 

وبحسب قموة فقد "تنوعت الوجهات بين مواقع أثرية وسياحية ومطاعم تقدم الطعام المحلي التراثي، فضلا عن فقرات متكاملة من الاستمتاع بالأجواء الريفية وممارسة رياضة المشي بين الغابات والطبيعة الخلّابة".

المملكة