زار المفوض العام لوكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) بيير كرينبول اليوم الثلاثاء، مخيم اليرموك في أول زيارة لمسؤول أممي رفيع المستوى منذ سنوات، وفق بيان صادر عن الوكالة.

وأضاف البيان أن " مخيم اليرموك يمثل رمزاً ثابتاً للشتات الذي يعاني منه لاجئو فلسطين، كما ويمثل الخسارات البشرية المتزايدة بسبب الصراع المدمر في البلاد".

وقال كرينبول "إن حجم الدمار في مخيم اليرموك لا يوازيه إلا القليل جداً مما رأيت في سنوات عديدة من العمل الإنساني في مختلف مناطق النزاعات".

وبحسب البيان "يعيش المخيم، والذي كان فيما مضى مصدر فخر لسكانه والذين قارب عددهم على 160 ألف لاجئ فلسطيني، في دمار كامل. فحيثما تنظر فإن الرعب الذي عايشه سكان مخيم اليرموك واضح للجميع."

وأضاف "مرة أخرى يتعرض لاجئو فلسطين إلى صدمة التشرد وفقدان الأقارب والمنازل وسبل العيش."

وقال المفوض العام "في كل زيارة إلى سوريا خلال السنوات الماضية، ومرة ​​أخرى خلال هذه الزيارة، تحدث لاجئو فلسطين عن الفخر الذي يمثله مخيم اليرموك في تاريخ هذا المجتمع".

وأضاف "واليوم فهم يعبرون عن القلق العميق حول ما يخبئه المستقبل القريب والبعيد وحيال احتمالات العودة وإعادة الإعمار".

وزار المفوض العام إقليم سوريا لمدة ثلاثة أيام منذ الأول من يوليو، حيث التقى مع اللاجئين الفلسطينيين وطلاب الأونروا وموظفيها بالإضافة إلى عقد لقاءات مع مسؤولين من الحكومة وعدد من الدبلوماسيين.

ودعا المفوض العام العالم للحفاظ على التزامه ودعمه للاجئين الفلسطينيين.

وقال "إذا كنا جادين في عدم التخلي عن أي شخص فيجب علينا أن نوازي شجاعة طلاب الأونروا التي لا مثيل لها وعلينا الاحتفال بمهاراتهم، كما يجب الإبقاء على برنامج الأونروا للتعليم وعلى الخدمات الأخرى فهذه مسألة حقوق وكرامة."