تفقد رئيس الوزراء، عمر الرزاز، يوم الأحد، سير العمل بالمستشفى الميداني الذي تم تجهيزه بتوجيهات من جلالة الملك عبدالله الثاني من قبل الخدمات الطبية الملكية بالقرب من الحدود الأردنية السورية لتقديم الخدمات الطبية والعلاجية التي يحتاجها النازحون السوريون على الحدود بين البلدين، وفق وكالة الأنباء الأردنية، بترا.

وقالت الناطق باسم الحكومة جمانة غنيمات لموقع قناة المملكة الإلكتروني "إن المستشفى الحدودي يتكون من أسرّة وغرفة عمليات وغرفة عناية مركزة، مضيفة أنه تمت معالجة جرحى سوريون في المستشفى الميداني، بينما تم نقل بعضهم للعلاج في مستشفى الرمثا الحكومي وآخرون أعيدوا إلى الأراضي السورية".

وبحسب غنيمات، فانه يتم تجهيز مستشفى آخر لعلاج الجرحى.

وقالت بترا إن "المستشفى الميداني المتحرك ومحطات الإسعاف الطبي، التي أوعز رئيس هيئة الأركان المشتركة، وبناء على التوجيهات الملكية السامية، بإيجادها على مقربة من الحدود الأردنية السورية، يعمل على تقديم خدمات الإسعاف والعلاج للنازحين السوريين وإعادتهم إلى داخل الأراضي السورية."

رئيس الوزراء عمر الرزاز أثنى على "الجهود الإنسانية التي تبذلها الطواقم الطبية والتمريضية في تقديم الإسعافات والخدمات الطبيىة والعلاجية للنازحين السوريين على الحدود الأردنية السورية"، وقال "أحيي هذه الطواقم على الجاهزية العالية وعملها الإنساني للأشقاء السوريين".

وأكد الرزاز أنه "كانت هناك توجيهات واضحة بتحويل الحالات الحرجة التي تستدعي نقلها للمعالجة في مستشفيات وزارة الصحة في الرمثا أو المفرق أو أي مستشفى آخر وبحيث يتم إعادتهم إلى الأراضي السورية بعد استكمال علاجهم."

كما أضاف أن هذا الجهد الطبي يأتي استكمالا للجهود الإنسانية التي يقدمها الأردن للأشقاء السوريين منذ اندلاع الأزمة السورية التي دخلت عامها الثامن.

وقامت مديرية الخدمات الطبية الملكية بتجهيز ثلاث محطات إسعاف تتكون كل واحدة من سيارتي إسعاف مع طاقمها الطبي في اختصاصات الجراحة والباطنية والطب العام والنسائية والأطفال.

وقالت بترا إنه "تم تجهيز مستشفى ميداني متحرك بسعة 20 سريرا وغرفة عمليات وعيادة أسنان وأشعة ومختبر، بالإضافة لوجود خمس محطات سابقة مثلما سيتم تجهيز مستشفى آخر بسعة 20 سريرا للعناية المركزة و40 سريرا للمرضى".

وأشار الأطباء المشرفون على المستشفى ومحطات الإسعاف إلى أنه تم تحويل 12 حالة مرضية من أطفال جرحى وحالات توليد إلى مستشفى الرمثا الحكومي وستتم إعادتهم إلى داخل الأراضي السورية حال استكمال علاجهم.

المملكة + بترا