من مادونا وريكي مارتن إلى كريستيانو رونالدو ونوفاك ديوكوفيتش مرورا بليوناردو دي كابريو وحتى إيمانويل ماكرون، قام مشاهير من أوساط الفن والرياضة والسياسة سعيا منهم للتنديد بحرائق الأمازون، بمشاركة صور لا علاقة لها بهذه الحرائق مع ملايين المنتسبين في حساباتهم على مواقع التواصل، مساهمين من غير علمهم في نشر معلومات خاطئة.

وسجل المعهد الوطني البرازيلي لأبحاث الفضاء اشتعال 75 ألفا و336 حريق غابات في البلاد منذ كانون الثاني/يناير وحتى 21 آب/اغسطس، أي بزيادة 84% عن الفترة نفسها من العام الماضي. واندلع 54% من هذه الحرائق في غابات الأمازون، وفق مجموعة من المنظمات غير الحكومية.

سياسيون

كتب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عبر توتير "بيتنا يحترق، فعليا. الأمازون، رئة كوكبنا التي تنتج 20% من الأكسجين الذي نتنفسه، تشتعل".

وأضاف متوجها إلى أعضاء مجموعة السبع الذين يعقدون قمة في نهاية الأسبوع في بياريتس في فرنسا "نلتقي بعد يومين لمناقشة هذه القضية الطارئة الملحة".

لكن التفتيش عن الصورة المرفقة بتغريدته على محركات البحث أظهر أنها للمصوّر الأميركي لورن ماكينتاير المعروف بعمله لحساب "ناشونال جيوغرافيك"، وهو توفي عام 2003. وإن كان تاريخ التقاط الصورة لا يعرف بشكل دقيق، فهي تعود إلى ما لا يقل عن 16 عاما.

وردا على التغريدة، اتهم الرئيس البرازيلي جاير بولسونارو الخميس ماكرون بأن له "ذهنية استعمارية".

واستخدم رئيس تشيلي سيباستيان بينييرا من جهته في تغريدة، صورة لمصوّر وكالة رويترز ناتشو دوسي التقطت عام 2013 في نوفو بروغريسو بولاية بارا، للتحذير من "حرائق غابة الأمازون" عارضا المساعدة على البرازيل وبوليفيا.

ممثلون

نشر الممثل الأميركي ليوناردو دي كابريو صورتين لا علاقة لهما بالوضع الحالي في الأمازون. الأولى هي ذاتها التي شاركها ماكرون، والثانية تعود إلى العام 2016، والتقطت في غابة الأمازون في بويرتو مالدونادو في البيرو، في حين أن الحرائق الحالية لا تطال البيرو، وقد تحدث الممثل في رسالته عن البرازيل.

وشارك الممثل جيدن سميث، ابن النجم ويل سميث، في حسابه عبر أنستغرام صورة أخرى تظهر فيها غابة شاسعة تتصاعد من وسطها أعمدة دخان، ليصور غابة الأمازون "تشتعل". لكن الواقع أن الصورة تعود إلى العام 1989. وتخطى عدد "اللايكات" عليها 1.5 مليون الخميس.

وكتبت الممثلة والمغنية الأرجنتينية مارتينا ستوسيل المعروفة باسم "فيوليتا" عبر تويتر "أمر في غاية الحزن أن نشاهد ذلك" غير أن الصورة المرفقة بالتعليق تعود إلى العام 2014، والتقطها المصور ماريو توما من وكالة "غيتي إيميجيز" في منطقة "زي دوكا" بولاية مارانهاو.

رياضيون

شارك الصربي نوفاك جيوكوفيتش، متصدر ترتيب لاعبي كرة المضرب المحترفين، عبر تويتر صورة لوكالة "سيبا بريس" تعود إلى العام 1989، فيما نشر بطل العالم للفورمولا واحد البريطاني لويس هاميلتون على أنستغرام الصورة نفسها التي شاركها ماكرون.

ونشر قائد المنتخب البرازيلي لكرة القدم داني ألفيش عبر أنستغرام صورة ماكينتاير الملتقطة قبل 2003، على غرار الرئيس الفرنسي.

وأطلق البرتغالي كريستيانو رونالدو إنذارا عبر أنستغرام محذرا من الكارثة التي تلحق بـ "أدغال الأمازون التي تنتج أكثر من 20% من أكسجين العالم وتحترق منذ ثلاثة أسابيع"، لكن الصورة المرفقة بمنشوره تعود إلى 29 آذار/مارس 2013 والتقطها لاورو ألفيس، المصور في وكالة "إر بي إس" البرازيلية في ولاية "ريو غراندي دو سول" التي لا تنتمي إلى منطقة الأمازون.

ونشر الأوروغوياني لويس سواريز، مهاجم فريق برشلونة الإسباني لكرة القدم، عبر تويتر صورة لمنتزه "بوم فوتورو" في بورتو فيلو بولاية روندونيا التقطها ناتشو دوسي من رويترز عام 2015.

مغنون

نشر المغني ريكي مارتن من بورتو ريكو والمغنية الكوبية الأميركية كاميلا كابيلو صورة ماكينتاير.

وشاركت المغنية الأميركية مادونا على أنستغرام صورة تعود إلى العام 1989 أرفقتها بتعليق "أرجوك سيد الرئيس بولسونارو، عدل سياستك. علينا أن نستيقظ".

أ ف ب