طلبت طالبات مقيمات في المجمع السكني لجامعة الحسين بن طلال، من شركة تطوير معان والجامعة بضرورة العمل على تحسين الخدمات العامة في السكن.

واشتكت الطالبات الأربعاء، من نقص خدمات مقدمة وأعمال صيانة ما يزيد من معاناتهن أثناء الإقامة، وطالبن بضرورة توفير خدمة التكييف التي توقفت طيلة الفصل الأول، وتوفير المياه الساخنة بحسب البرنامج المعتمد وبانتظام، وأعمال الصيانة للغرف وخزانات المياه، وإعادة افتتاح غرف الدراسة، وتوفير خدمات كافيتريا السكن، وتوفير بيئات ترفيهية هادفة داخل القاعات المخصصة لذلك.

مدير شركة تطوير معان هاني خطاطبة، قال إن عملية توفير الخدمات في المجمع السكني العائد لشركة تطوير معان تتم من خلال اتفاقيات مع إدارة الجامعة ومن خلال برامج متفق عليها، مشيرا إلى أن الشركة توفر شروطا تصب في صالح الجامعة وطلبتها، إذ إن إنشاء السكن قرب الجامعة بخدمات متطورة وبسعة كبيرة أسهم في استقطاب أعداد كبيرة من الطالبات وصلت إلى ما يزيد عن 1400 طالبة وبنسب إشغال وصلت إلى 100% .

وأضاف أن الشركة تتكفل بدفع رواتب العاملات والمشرفات في السكن والتي تبلغ 350 ألف دينار سنويا، إلى جانب تحمل تكاليف الكهرباء والمياه والحراسة وأعمال الصيانة والنظافة وكل ما يحتاجه السكن، لافتا إلى أن الشركة قامت بتحسين خدمات السكن في الفترة الأخيرة من خلال إنشاء مشروع طاقة شمسية وفر ما يقارب 400 ألف دينار سنويا كلفة فاتورة الكهرباء، إلى جانب تحسين الحدائق الخارجية داخل حرم السكن وتطويرها، كما تقدم الشركة مساعدات إنسانية للطالبات الفقيرات بشكل سنوي.

وبين خطاطبة أن الهدف من إنشاء المجمع السكني لطالبات الحسين "ليس الربح وإنما خدمة المجتمع الجامعي ورفع سوية خدمات الجامعة ودعم المجتمع المحلي؛ إضافة الى تعزيز استقرار الطالبات".

وأشار إلى أن فريق الصيانة موجود في السكن على مدار الساعة ويتعامل مع مختلف الأعطال والمشاكل، مضيفا أن تشغيل المكيفات سيبدأ اعتبارا من 1 تشرين ثاني/ نوفمبر من العام الحالي ولمدة 8 ساعات، وبحسب وجود الطالبات داخل السكن، كما ستقوم الشركة بتشغيل خدمات المياه الساخنة والتي تعتمد على مياه الطاقة الشمسية؛ اعتبارا من 1 تشرين ثاني/ نوفمبر ولمدة 9 ساعات سيتم توزيعها بحسب وجود الطالبات داخل السكن.

ولفت خطاطبة إلى أن الشركة بدأت بتجهيز صالة رياضية لألعاب اللياقة البدنية وألعاب البلياردو والتنس داخل سكن خدمة للطالبات، موضحا أن مشروع كافتيريا طالبات جامعة الحسين داخل السكن والعائد لجمعية الأنوار الخيرية التنموية للسيدات متوقف حاليا لأسباب خاصة تتعلق بتخلف الجمعية عن سداد التزاماتها المالية منذ عامين رغم الحوافز والتسهيلات التي قدمتها شركة التطوير، وأنه لا علاقة للشركة بالموضوع، كما بدأت الشركة بإنشاء مطابخ بديلة مؤمنة داخل أجنحة الطالبات.

بدوره، بين عميد شؤون الطلبة في جامعة الحسين بشير كريشان أن قضايا السكن تتم متابعتها من خلال لجنة السكن وهي لجنة مشتركة ما بين شركة التطوير والجامعة، مشيرا إلى أنه سيتم تطوير جميع الخدمات ومعالجة الاختلالات بطرق تضمن توفير بيئة ملائمة وتتوفر فيها شروط السلامة العامة.

وأشار الى أن اللجنة اتخذت بعض التدابير في سياق توفير شروط السلامة العامة، كما سيتم توفير بدائل تضمن المستوى المطلوب من الخدمة الموجهة للطالبات وبكل كفاءة، كما سيتم توفير قاعة محاضرات للطالبات داخل السكن تستخدم لأغراض التوعية في القضايا التي تهم الطالبات، مشيرا إلى أنه سيتم تعزيز سبل الحماية العامة للسكن من خلال تركيب كاميرات خارجية.

سكن طالبات جامعة الحسين بن طلال يقع ضمن مشروع المجتمع السكني أحد المحاور الرئيسة في منطقة معان التنموية، حيث يعمل هذا المجتمع، الذي سيغطي مساحة كيلو متر مربع، على توفير جميع المرافق والخدمات اللازمة لتغدو المنطقة مكاناً مثالياً للعيش سواء من وجهة نظر القاطنين بها أو زوارها.

بترا