طالبت النقابة العامة لتجار المواد الغذائية بتعليق الرسوم الجمركية على الدواجن المجمدة المستوردة لغايات إحداث التوازن السعري في السوق المحلية في ظل ارتفاع اسعار الدواجن المنتجة محلياً.

وأكد نائب رئيس النقابة خلدون العقاد، ضرورة تعليق الرسوم الجمركية على الدواجن المجمدة المستوردة لفترة محددة لإحداث توازن سعري في السوق وحماية المستهلك بعد ارتفاع أسعار الدواجن المنتجة محلياً في الفترة الأخيرة.

واشار إلى أن تعليق الرسوم البالغة نحو 25% سيُمكن المستوردين والتجار من توفيرها بأسعار معقولة تناسب المواطنين، والمفحوصة ضمن القاعدة الفنية الأردنية.

وبين أن أسعار الدواجن المنتجة محلياً ارتفعت بشكل غير طبيعي خلال الفترة الأخيرة، وكان يباع كيلو الدواجن المحلية بسعر 140 و160 قرشا قبل شهر رمضان، فيما يُباع اليوم بنحو 270 قرشا للمستهلك، وذلك لغياب المنافسة التي انعكست على المواطن.

ولفت إلى أن وزارة الزراعة عمدت في الفترة الأخيرة لوضع شروط وقيود وتقنين عملية استيراد الدواجن المجمدة للسوق المحلية سواء أكانت كاملة أو مقطعة بهدف حماية المنتج الوطني، مبيناً أن الأردن يستورد هذه الدواجن من البرازيل والولايات المتحدة وأوكرانيا والأرجنتين ودول أخرى بمواصفات عالية جدا.

وأكد العقاد أن مستوردات الأردن من الدواجن المجمدة لا تؤثر على المنتج الوطني وتصل لما يقارب 19 ألف طن دجاج كامل و33 ألف طن مقطع، فيما يصل استهلاك الأردن من الدواجن نحو 260 ألف طن سنوياً.

بترا