قال رئيس غرفتي صناعة الأردن وعمّان فتحي الجغبير، السبت، إن معيقات تواجه صادرات صناعية محلية في أسواق تصديرية رئيسة، خاصة مصر والعراق وفلسطين، "تتابعها" الغرفة. 

وأوضح الجغبير في بيان صحفي خلال لقائه مجلسي إدارة الغرفتين مع صناعيين، أن "مجلسي الإدارة يبذلان جهودا لاستكشاف فرص تصديرية في أسواق مصر والعراق وفلسطين، وأسواق أخرى في سنغافورة والولايات المتحدة وألمانيا، وتحديد سلع صناعية يمكن أن تجد لها رواجا فيها، ودراسة قوانين وتشريعات تحكم التبادل التجاري معها".

وأضاف أن "القطاع الصناعي لن يتوانى عن الضغط لتطبيق مبدأ المعاملة بالمثل مع دول تعرقل دخول منتجات أردنية إلى أسواقها".

"الغرفة شكلت لجانا متخصصة تدير ملفات في دول محددة لدراسة القطاعات الصناعية، وتحديد المنتجات التي تمتلك فرص الدخول والمنافسة بالأسواق المستهدفة"، وفقا للجغبير الذي أشار إلى "جهود بذلت من غرف الصناعة لتعزيز الاستفادة من اتفاقيات موقعة مع العراق، إضافة إلى زيادة الاستفادة من السوق المصرية التي تمتلك العديد من المنتجات الأردنية فرصة كبيرة للتواجد هناك".

وذكر أن "تحسن القطاع الصناعي عبر زيادة الصادرات، ومعالجة ارتفاع كلف الإنتاج سينعكس إيجابا على الاقتصاد المحلي، وتوفير مزيد من فرص العمل للأردنيين".

وعرض أعضاء من مجلس إدارة غرفتي صناعة الأردن وعمّان خلال اللقاء، خططا تتضمن "تعزيز الاستفادة من اتفاقيات التجارة الحرة التي تربط الأردن مع دول في العالم، وتحديد السلع التي تمتلك فرص الدخول إلى الأسواق المستهدفة، والتركيز على المشاركة بالمعارض الخارجية".

وشددوا على "ضرورة وجود برنامج تمويلي من البنك المركزي متخصص بأنظمة السلامة العامة، نظرا لارتفاع تكاليفها لمختلف القطاعات الاقتصادية وبخاصة بعد تكرر حوادث الحرائق بالعديد من المنشآت الصناعية والتجارية خلال الفترة الأخيرة".

ولفتوا إلى "عزم غرفة صناعة عمّان تنظيم مؤتمر الصناعة الأول لمناقشة تحديات تواجه بيئة الأعمال في الأردن وسبل تحسينها".

واستعرض عضو مجلس ادارة غرفة صناعة الاردن،  المسؤول عن الملف العراقي في المجلس،عبد الحكيم ظاظا  أهم التطورات الخاصة بالصادرات الأردنية الى العراق.

" لغاية الآن لم يتم تطبيق القرار الخاص بعملية الشحن بين البلدين من خلال (Door to Door)، كما ان قائمة السلع الأردنية التي اصدرتها الحكومة العراقية لغايات الاعفاء من الرسوم الجمركية لم يتم تفعيلها" وفق ظاظا

مقرر لجنة المعارض في غرفة صناعة عمان ، ومسؤول ملف السوق الأمريكي في الغرفة أحمد الخضري دعا الصناعيين الى استغلال قرار الكونغرس الأميركي الأخير بفرض رسوم جمركية على البضائع التركية، مشيرا الى ان القرار الاميركي سيمنح المنتجات الأردنية المماثلة ميزة تنافسية كبيرة في هذا السوق.

المملكة