اتفق أربعة وعشرون حزباً على مجموعة مبادئ أساسية، لتعديل قانون الانتخاب "بهدف التمهيد لنقل المجتمع نحو الانتخاب على أسس سياسية وبرامجية".

وقدمت اللجنة التحضيرية التي تمثل الأحزاب، رؤيتها فيما يخص قانون الأحزاب ونظام التمويل الحزبي، مشيرة إلى أهمية قانون الانتخاب "وأثره في صياغة الحياة السياسية ودوره في نقل المجتمع إلى مصاف المجتمعات الديمقراطية الحديثة".

المقترحات قُدمت من أحزاب جبهة العمل الإسلامي، المستقبل الاردني، المؤتمر الوطني، التيار الوطني، الحياة، الإصلاح، الوفاء الوطني، حصاد، حزب الوسط الإسلامي، البلد الأمين، جبهة العمل الوطني، الأنصار الأردني، العدالة الاجتماعية، الشورى، وحزب الطبيعة، الرسالة، الديمقراطي الاجتماعي، الوطني الأردني، والحداثة والتغيير، المحافظون، الراية الأردني، أردن أقوى، الشهامة، النهضة الوطنية.

ومن ضمن المقترحات، اعتماد نظام القائمتين الوطنية على مستوى الأردن والمحلية على مستوى الدائرة ويتم الانتخاب وفق القائمة النسبية المفتوحة، والسماح للناخب بانتخاب القائمتين الوطنية والمحلية وانتخاب من يشاء من داخل القائمة التي يختارها.

وتخصيص ما لا يقل عن 30% من مقاعد مجلس النواب للقائمة الوطنية، وتشكيل القوائم الوطنية من حزب أو ائتلاف حزبي.

وتجيز المقترحات ترشيح أي شخصية وطنية مستقلة على القائمة الوطنية، واعتماد عتبة انتخابية للقائمة الوطنية بنسبة 3% من عدد أصوات المقترعين، واعتماد هوية الأحوال المدنية لإثبات شخصية الناخب، وعدم السماح للفائز على القائمة الوطنية أو المحلية الانسحاب من القائمة بعد النجاح.

إضافة إلى اعتبار دوائر البادية دوائر جغرافية في المحافظات، ويحق لأبناء تلك الدوائر الترشح في جميع دوائر المملكة على القوائم الوطنية.

ونصت المقترحات على تخصيص مقاعد للمسيحيين والشركس والشيشان في الدوائر المعتمدة وفقا لأحكام القانون، ويُحسب من ضمن المقاعد المخصصة، وإعطائهم حق الترشح على القائمة الوطنية، وتخصيص مقعد للمرأة عن كل محافظة، واحتسابه من ضمن المقاعد المخصصة للمحافظة، وإعطاء المرأة الحق بالترشح على القائمة الوطنية.

ووفقاً للمقترحات يحق للقوائم الوطنية الاتفاق فيما بينها على تبادل الأصوات غير المحسوبة من الأقل إلى الأعلى، على أن يكون موثقاً بشكل مسبق لدى الهيئة المستقلة للانتخاب، وإعطاء المرشح أو مندوبه حق الحصول على صورة من محضر الفرز لكل صندوق مباشرة، وفي حال تعذر إكمال ملء المقاعد بالأرقام الصحيحة غير الكسرية يتم اعتماد طريقه "ديهونت" لملء هذه المقاعد.

المملكة + بترا