أكدت رئيسة المجلس الأعلى للسكان ووزيرة التخطيط والتعاون الدولي الدكتورة ماري قعوار دعمها لقيام المجلس بمتابعة تنفيذ الأنشطة والمبادرات الهادفة والعمل على تشجيع الأفكار الإبداعية التي تساعد على تحقيق سياسات الفرصة السكانية، مؤكدة استعدادها التام لاستقبال أي أفكار جديدة، وذلك في أولى مشاركاتها في اجتماعات المجلس. 

وأشارت قعوار وفق ما نقل عنها بيان صحفي لوزارة التخطيط والتعاون الدولي إلى "الإنجازات الكبيرة التي حققها المجلس في مجال دعم القضايا والسياسات السكانية على الرغم من التحديات التي تواجهه"، مؤكدة أهمية العمل معا على الاستثمار الأمثل لتحقيق الفرصة السكانية المتوقعة.

وكان المجلس قد ناقش خلال الاجتماع الذي عقد اليوم الأحد، برئاستها وحضور عدد من الوزراء، إنجازات المجلس للربع الثاني من عام 2018 ومستجدات أعماله وفقا لخطته الاستراتيجية.

وتكمن أهمية هذا المجلس من خلال الأدوار المناطة به ومساهمته في توفير البيانات والمعلومات السكانية والتنبؤ باتجاهاتها، وتطوير السياسات الاقتصادية والاجتماعية الفعالة وتبنيها من قبل الجهات المعنية في استراتيجياتها القطاعية والمؤسسية واقتراح السياسات والآليات والإجراءات ورفع الوعي في القضايا السكانية.

وبحسب البيان "يركز المجلس على بعض القضايا المهمة – التي قد تكون حساسة في مجتمعنا – والتي علينا مواجهتها مثل زواج القاصرات، الصحة الإنجابية لذوي الاحتياجات الخاصة والخدمات الصحية الصديقة للشباب، فهذه الأمور إذا لم نوجهها قد تؤدي إلى الإقصاء الاجتماعي ومن ثم تفاقم المشاكل". 

المملكة