أنهى منتخب الأردن للناشئين تحت 16 عاما لكرة القدم، تحضيراته لمواجهة نظيره النيبالي، السبت، في افتتاح التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى نهائيات القارة 2020. 

ويقام اللقاء عند الساعة 5 مساء، على ستاد الأمير محمد في الزرقاء. 

وأجرى المنتخب الوطني تدريبه الجمعة، على ملعب البولو في مدينة الحسين للشباب. ووضع الجهاز الفني بقيادة المدرب المحلي خليل فطافطة، لمسات فنية أخيرة قبل اللقاء، وأبدى اللاعبون "جاهزية فنية وبدنية عالية، مما يعزز الخيارات لانتقاء التشكيلة الأساسية التي ستخوض اللقاء"، حسبما ذكر الموقع الإلكتروني للاتحاد الأردني لكرة القدم.

مدرب المنتخب خليل فطافطة، قال خلال مؤتمر صحفي، إن "جميع المنتخبات المشاركة بالتصفيات قوية، ومنافسة على بطاقة التأهل للنهائيات القارية، إلا أن نشامى الناشئين على قدر المسؤولية، وثقتنا بهم عالية جداً".

وسيفتقد الأردن لخدمات الحارس عبد الرحمن الشلة في التصفيات، بعد "إصرار الاتحاد الآسيوي على عدم أهليته لخوض الاستحقاق القادم، باعتبار كان اسمه حاضراً في قائمة المنتخب في النهائيات الماضية دون أن يلعب أي دقيقة خلال البطولة"، بحسب الاتحاد الأردني. 

وأوقعت القرعة الأردن في المجموعة 1 إلى جانب طاجيكستان، الكويت، سريلانكا، ونيبال.

 

وبعد لقاء نيبال، يلاقي الأردن سريلانكا، الأربعاء، ويواجه الكويت، الجمعة، ويختتم مبارياته في مواجهة طاجيكستان، الأحد.

وتنطلق التصفيات الآسيوية السبت، حيث قسمت المنتخبات إلى 11 مجموعة، يتأهل إلى النهائيات صاحب المركز الأول من كل مجموعة إلى جانب أفضل 4 فرق تحصل على المركز الثاني.  

مشاركة رقم 13

ويشارك منتخب الناشئين للمرة 13 في التصفيات الآسيوية، ووصل من خلالها للنهائيات القارية عامي 2010 و2018.

ولعب منتخب الناشئين 33 مباراة خلال مشاركاته الماضية في التصفيات، منذ ظهوره الأول في 1994، وواجه 19 منتخباً على امتداد مشواره القاري، حيث حقق 11 فوزاً و6 تعادلات، مقابل 16 خسارة، وسجل 53 هدفاً، واستقبلت شباكه 65.

وبالعودة لمنتخبات المجموعة 1، واجه منتخب الناشئين نظيره الطاجيكستاني في التصفيات الآسيوية عام 2000، وخسر 3-1، فيما كان اللقاء الثاني في النهائيات عام 2010 انتهى بالتعادل 1-1.

في المقابل، التقى المنتخب مع الكويت 4 مرات خلال التصفيات، حيث خسر في اللقاء الأول عام 2000 بنتيجة 1-6، فيما جاءت مواجهتي 2003 ذهاباً وإياباً، فخسر 1-2 وتعادل 2-2، قبل أن ينتهي اللقاء الأخير عام 2007 بالتعادل 3-3.

وسبق للمنتخب أن واجه منتخبي نيبال وسريلانكا في التصفيات، حيث خسر من الأول عام 2007 بنتيجة 1-3، وتغلب على الثاني 7-0، في عام 2017.

المملكة