أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الأربعاء أن بلاده مستعدة لمهاجمة إيران في أراضيها إذا كان "بقاء" الدولة العبرية على المحك.

وقال نتنياهو ردا على سؤال لصحافيين عن "الخط الأحمر" الذي ينبغي تجاوزه لكي تقرر إسرائيل مهاجمة إيران داخل حدود الجمهورية الإسلامية، "إن خطنا الأحمر هو بقاؤنا".

وأضاف "نقوم بما هو ضروري لحماية دولة إسرائيل من النظام الإيراني الذي يدعو في نهاية المطاف إلى القضاء على الدولة العبرية".

وتابع "لا استبعد شيئا يمكن أن يكون ضروريا لندافع عن أنفسنا".

وأوضح نتنياهو أن إسرائيل هي البلد الوحيد الذي يقاتل جيشه "في شكل مباشر" القوات الإيرانية على الأراضي السورية المجاورة، حيث تدعم طهران حكومة الرئيس بشار الأسد.

وكرر أن سلوك إيران في المنطقة وخصوصا في سوريا ولبنان، والتزام إسرائيل مكافحة الإرهاب وتقدمها التكنولوجي، أدت إلى تقارب بين إسرائيل والدول العربية.

وقال إن "الدول العربية تفهم تماما أن إسرائيل ليست عدوها بل هي شريكتها التي لا غنى عنها" ضد المتطرفين، متحدثا عن "علاقة جديدة بين إسرائيل والعالم العربي".

من جهة أخرى، أكد نتنياهو ضرورة إقامة توازن في رد الفعل الدبلوماسي على مقتل الصحافي جمال خاشقجي، في الثاني من أكتوبر في قنصلية بلاده في إسطنبول.

وإذ وصف الجريمة بأنها "فظيعة"، اعتبر أن على كل بلد أن يقرر كيفية اتخاذ موقف مما حصل، وخصوصا الدول التي تربطها علاقات رسمية بالمملكة السعودية.

وذكر بـ"أهمية السعودية والدور الذي تؤديه في الشرق الأوسط؛ لأن زعزعة استقرار السعودية (تعني) زعزعة استقرار العالم برمته (...) واعتقد أنه ينبغي أخذ هذا الأمر في الاعتبار".

أ ف ب