أعطى الرئيس الأميركي دونالد ترامب الاثنين دفعة لحملة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الانتخابية فيما يحاول المنافس السياسي الرئيسي لنتنياهو تقديم نفسه كبديل أفضل لقيادة إسرائيل.

ترامب وقّع على قرار باعتراف الولايات المتحدة رسميا بهضبة الجولان المحتلة منطقة إسرائيلية. واحتلت إسرائيل الهضبة الاستراتيجية من سوريا في حرب عام 1967 قبل أن تضمها عام 1981 في خطوة لم تلق اعترافا دوليا.

والاعتراف هو على ما يبدو أكثر بوادر الدعم صراحة التي قدمها الرئيس الجمهوري لنتنياهو الذي ألح على ترامب لاتخاذ هذه الخطوة.

وقرر نتنياهو الاثنين، الذي يواجه انتخابات في التاسع من أبريل ، قطع زيارته للولايات المتحدة بعد إطلاق صاروخ من قطاع غزة أسفر عن إصابة 7 أشخاص قرب تل أبيب. وكان قد وصل إلى واشنطن الأحد في زيارة كان يفترض أن تستمر 4 أيام.

وجاء الهجوم الصاروخي على وسط إسرائيل بينما عقدت لجنة الشؤون العامة الأميركية الإسرائيلية (أيباك)، وهي جماعة مؤيدة لإسرائيل، اجتماعها السنوي في واشنطن حيث عبر متحدث تلو الآخر عن الدعم الأميركي للعلاقات القوية مع إسرائيل.

وقال مايك بنس نائب الرئيس الأميركي الاثنين "نقف مع إسرائيل لأن قضيتها هي قضيتنا وقيمها هي قيمنا ومعركتها هي معركتنا".

وتحدث بنس أيضا عن إيران بنبرة حازمة قائلا "أميركا لن تسمح أبدا لإيران بامتلاك سلاح نووي" خلال رئاسة ترامب.

وتعهد بيني جانتس، أقوى منافسي نتنياهو في الانتخابات، خلال الاجتماع الاثنين بحماية إسرائيل من التهديدات التي تصدر من إيران وسوريا. ودعا إلى الوحدة في إسرائيل.

ومع اقتراب يوم الانتخابات، أشارت استطلاعات الرأي إلى تساوي شعبية حزب (ليكود) اليميني بزعامة نتنياهو وحزب جانتس (الأزرق والأبيض) المنتمي لتيار الوسط.

المملكة + رويترز